Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/3758
Title: تأثير التسويق الداخلي على الالتزام التنظيمي
Other Titles: د راسة ميدانية لأساتذة كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير-جامعة 8 ماي 1945
Authors: بوعزيز عادل, عثامنية حسام
Issue Date: 2019
Abstract: هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر التسويق الداخلي في كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير جامعة 8ماي 1945 بقالمة، كذلك التعرف على مستوى الاتزامزم التنظيمي ، ومن ثم اختبار أثر التسويق الداخلي على الالتزام التنظيمي. حيث اعتمدت الد راسة المنهج الوصفي التحليلي كمنهجية للد ا رسة، وعلى الاستبيان كأداة للدراسة، شمل مجتمع الد راسة أساتذة كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير جامعة 8ماي 1945 بقالمة التي يعمل بها 113 أستاذا وبلغت عينة الد ا رسة 62 ، تم استرداد 59 استبيان من العينة .% واستبعاد أربعة لعدم صالحيتها للتحليل ، بلغت نسبة الاسترداد 88.70 أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية طردية بين الاجور والحوافز و الالتزام التنظيمي، وأوصت الد ا رسة بضرورة العمل على تعزيز أنظمة الحوافز اولأجور المعمول بها في أن كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير جامعة 8ماي 1945 بقالمة و زيادة مشاركة الأساتذة في عملية اتخاذ القرار، و تعزيز كل من الاتصالات الداخلية سواء الرسمية أو غير الرسمية بين الأساتذة و الإدارة.
URI: http://dspace.univ-guelma.dz:8080/xmlui/handle/123456789/3758
Appears in Collections:Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
M-658.229.pdf6,02 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.