Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/3758
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorبوعزيز عادل, عثامنية حسام
dc.date.accessioned2019-07-22T13:16:33Z
dc.date.available2019-07-22T13:16:33Z
dc.date.issued2019
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-guelma.dz:8080/xmlui/handle/123456789/3758
dc.description.abstractهدفت الدراسة إلى التعرف على أثر التسويق الداخلي في كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير جامعة 8ماي 1945 بقالمة، كذلك التعرف على مستوى الاتزامزم التنظيمي ، ومن ثم اختبار أثر التسويق الداخلي على الالتزام التنظيمي. حيث اعتمدت الد راسة المنهج الوصفي التحليلي كمنهجية للد ا رسة، وعلى الاستبيان كأداة للدراسة، شمل مجتمع الد راسة أساتذة كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير جامعة 8ماي 1945 بقالمة التي يعمل بها 113 أستاذا وبلغت عينة الد ا رسة 62 ، تم استرداد 59 استبيان من العينة .% واستبعاد أربعة لعدم صالحيتها للتحليل ، بلغت نسبة الاسترداد 88.70 أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية طردية بين الاجور والحوافز و الالتزام التنظيمي، وأوصت الد ا رسة بضرورة العمل على تعزيز أنظمة الحوافز اولأجور المعمول بها في أن كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير جامعة 8ماي 1945 بقالمة و زيادة مشاركة الأساتذة في عملية اتخاذ القرار، و تعزيز كل من الاتصالات الداخلية سواء الرسمية أو غير الرسمية بين الأساتذة و الإدارة.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.titleتأثير التسويق الداخلي على الالتزام التنظيميen_US
dc.title.alternativeد راسة ميدانية لأساتذة كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير-جامعة 8 ماي 1945en_US
dc.typeWorking Paperen_US
Appears in Collections:Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
M-658.229.pdf6,02 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.