Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/17641
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorشيماء, جحودي-
dc.contributor.authorشيماء, بن عابد-
dc.date.accessioned2025-09-10T08:14:02Z-
dc.date.available2025-09-10T08:14:02Z-
dc.date.issued2025-
dc.identifier.urihttps://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/17641-
dc.description.abstractهدفت الدراسة إلى الكشف عن تأثير موقع الفيسبوك كوسيلة من وسائل الإعلام الجديد على الحوار الأسري باعتبار الحوار أهم أسلوب في تحقيق التفاعل داخل الأسرة وتحقيق استقرارها من وجهة نظر عينة من الأساتذة والطلبة جامعيين باعتبارهم أفراد من الأسرة. من خلال الكشف عن تأثير أنماط وعادات ودوافع وطبيعة الاستخدام على الحوار الأسري، حيث تم اعتماد المنهج الوصفي وتطبيق الاستبيان كأداة لجمع البيانات على عينة بلغت 97 طالبًا و29 أستاذًا بقسم علم الاجتماع بجامعة قالمة. أظهرت نتائج الدراسة وجود تأثير إيجابي نسبي لاستخدام موقع الفيسبوك على الحوار الأسري، حيث تبين أن معظم أفراد العينة يتمتعون بدرجة من الوعي تسمح لهم بالتوفيق بين التواصل عبر الفضاء الرقمي والحفاظ على الحوار الأسري المباشر، من خلالالالتزام بتخصيص أوقات للحوار الأسري والحرص على ضبط أوقات الاستخدام حتى لا يؤثر سلبًا على الحوار، كما كشفت الدراسة عن بعض الانعكاسات السلبية للاستخدام المفرط للفيسبوك، خاصة بين فئة الطلبة مثل ضعف مستوى الحوار وتحوله إلى أوامر أحيانًا، وإهدار الوقت، وضعف إدارة أوقات النوم والراحة، إلى جانب تنامي الارتباط النفسي بالموقع، وهي مظاهر قد تؤثر على استقرار الأسرة وجودة العلاقات بين أفرادهاen_US
dc.language.isootheren_US
dc.subjectالإعلام الجديدen_US
dc.subjectالفيسبوكen_US
dc.title(تأثير إستخدام وسائل الاعلام الجديد على الحوار الأسري (الفيسبوك نموذجا من وجهة نظرالأساتذة والطلبة الجامعيين قالمةen_US
dc.title.alternativeدراسة ميدانية بقسم علم االجتماع بجامعة 8 ماي1945en_US
dc.typeOtheren_US
Appears in Collections:Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
مذكرة نهائية جوان 2025 (1).pd مصححة.pdf3,77 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.