Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/17593
Title: أثر متابعة برامج الأنمي اليابانية على قيم وسلوكيات الطفل الجزائري
Other Titles: دراسة ميدانية بجامعة 08 ماي 1945 قالمة
Authors: رزيقة, قيبوب
خولة, فراقة
Issue Date: 2025
Abstract: تتمحور هذه الدراسة حول معرفة أثر متابعة الأطفال الجزائريين لبرامج الأنمي اليابانية على قيمهم وسلوكياتهم، في ظل الانتشار الواسع لهذا النوع من الرسوم المتحركة، وما يحمله من رموز ومضامين ثقافية قد تؤثر في البناء القيمي والنفسي للطفل. حيث انطلقت الدراسة من طرح تساؤل رئيسي على النحو التالي: ما مدى تأثير متابعة برامج الأنمي اليابانية على القيم والسلوكيات لدى الأطفال الجزائريين؟ وتكمن أهمية الدراسة في سعيها إلى الكشف عن تأثير هذه البرامج على التكوين القيمي والسلوكي للأطفال، في ظل غياب رقابة واعية أو توجيه تربوي كافٍ، مع ما يرافق ذلك من احتمالات لظهور سلوكيات دخيلة أو تأثر ثقافي غير منضبط. وقد هدفت الدراسة إلى رصد أنماط المتابعة من حيث الأنواع الجاذبة من الأنمي، والوسائط المستخدمة، والمدة الزمنية، إضافة إلى تحليل القيم المكتسبة، والآثار النفسية والاجتماعية والثقافية الناتجة عن ذلك، والمساهمة في توسيع مجال البحث حول تأثير المحتوى الترفيهي على الفئات الناشئة خاصة في السياق الجزائري ومعرفة الإشباعات المحققة للأطفال من خلال التعرض لها والكشف عن القيم المتوارية التي تحملها برامج الأنمي اليابانية معتمدين على مقترب الاستخدامات والاشباعات كمقاربة نظرية، وللوصول الى أهداف الدراسة اعتمدنا على المنهج الوصفي ، مدعومًا بأداة الاستبيان كأنسب أداة لعينة دراستنا حيث وُجّهت إلى عينة قصدية حددت ب 70 مفردة من طلبة الإعلام والاتصال بجامعة 8 ماي 1945 بقالمة ، على اعتبار وعيهم بمضامين هذه البرامج وقربهم من بيئة الأطفال. وتمحورت محاور الدراسة حول: الأنواع التي يفضلها الأطفال الجزائريين في برامج الأنمي اليابانية، المدة التي يقضونها في التعرض لها، الأجهزة المستعملة، الإشباعات المحققة، القيم المكتسبة، والآثار النفسية والسلوكية والاجتماعية والثقافية والصحية المحتملة. وبعد جمع البيانات وتحليلها توصلنا إلى جملة من النتائج التي أجابت عن تساؤلات الدراسة من أهمها: أن الأطفال يُقبلون بدرجة كبيرة على برامج الأكشن والمغامرات، ويستهلكونها غالبًا عبر الهواتف الذكية، وبمعدلات زمنية مرتفعة نسبيًا. كما كشفت عن ظهور سلوكيات مثل ضعف التركيز، الشعور بالاكتئاب، الميل إلى العزلة، ومحاكاة مظاهر الشخصيات. وعلى الصعيد القيمي، برزت قيم مثل الصداقة، الإصرار، ومساعدة الغير، فيما غابت أو تراجعت بعض القيم التربوية كاحترام الآخر بالرغم من ضرورتها وكونها لا تصلح أن تأتي بمعزل عن
URI: https://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/17593
Appears in Collections:Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
F6_X10_FRAGA_KHAWLA_1752358944.pdf2,75 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.