Please use this identifier to cite or link to this item:
https://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/17571
Title: | التربية الصحية المدرسية ودورها في وقاية الطفل من الأمراض المزمنة |
Other Titles: | دراسة ميدانية لعينة من معامي اللغة العربية للتعليم الإبتدائي ووحدات الكشف و المتابعة المدرسية ببلدية قالمة |
Authors: | خلود, حيمود أميمة, عمار بهاليل |
Keywords: | التربية الصحية وقاية الطفل |
Issue Date: | 2025 |
Abstract: | تهدف هذه الدراسة الوصفية إلى التعرف على دور التربية الصحية المدرسية في وقاية الطفل من الأمراض المزمنة، من خلال وصف دور المعلم والمناهج الدراسية في وقاية التلميذ من الأمراض المزمنة بالإضافة إلى دور وحدات الكشف والمتابعة المدرسية بداية من الإمكانيات المتوفرة إلى نشاطات الوحدة وأخيرا إلى أدوار هذه الوحدة في الوقاية من الأمراض المزمنة. لتحقيق هذه الأهداف تم الاعتماد على المنهج الوصفي واستمارتين استبيان الأولى طبقت على عينة عشوائية بسيطة من الأساتذة في مؤسسات التعليم الابتدائي وهم : ابتدائية عائشة أم المؤمنين, ابتدائية الحاج النوي, ابتدائية محمد عبدي, ابتدائية غولي محمد الطيب, ابتدائية بوجاهم محمد الصالح– بلدية قالمة -والثانية على عينة قصدية من طاقم وحدات الكشف والمتابعة المدرسية وهم خمس وحدات: ثانوية محمد العربي بن مارس, ثانوية محمود بن محمود, متوسطة مالك بن نبي, متوسطة محمد صالح الزواوي, متوسطة زغدودي الطاهر– بلدية قالمة -. حيث توصلت الدراسة إلى أن للمعلم دورا وقائيا واستباقيا في مساعدة التلاميذ على تبني أساليب حياة صحية والعمل على نشر الوعي والتثقيف الصحي بينهم والذي يمثل خطوة إيجابية نحو دعم الوقاية من الأمراض المزمنة بدءًا من البيئة المدرسية, الإضافة إلى أن للمناهج الدراسية من خلال المواد الدراسية التي تتضمن التربية الصحية ووحدات الكشف والمتابعة المدرسية دور في وقاية التلاميذ من الأمراض المزمنة لتوفر الكوادر الطبية وتنوع التخصصات الموجودة |
URI: | https://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/17571 |
Appears in Collections: | Master |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
المذكرة النهائية خلود واميمة (2).pdf | 4,07 MB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.