Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/1754
Title: إدارة العلاقة مع الزبون ودورها في تفعيل ابتكار المنتجات
Authors: حروش رحمة, ناصري خولة
Keywords: الزبون، إدارة العلاقة مع الزبون، الابتكار، الابتكار في المنتجات
Issue Date: 2016
Abstract: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على دور إدارة العلاقة مع الزبون في ابتكار المنتجات في المؤسسة الإنتاجية ولتحقيق أغراض الدراسة استخدم المنهج الوصفي التحليلي ، كما تم استخدام الإستبانة لغرض جمع البيانات من أفراد عينة الدراسة والتي بلغ عددها 46 مفردة ،وقد تمت المعالجة ببرنامج الحزمة الإحصائية لتحليل بيانات الإستبانة ، اعتمادا على المتوسطات الحسابية وغيرها ، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج : اهتمام المؤسسة ببناء علاقة طويلة المدى مع زبائنها ، كما تلجأ المؤسسة إلى الإبتكار من خلال ادخال تحسينات على منتجاتها ، وأن هناك دور إيجابي لإدارة العلاقة مع الزبون في تفعيل ابتكار المنتجات ، وأوصت الدراسة بترسيخ وتبني ثقافة التوجه بالزبون داخل المؤسسة وبين موظفيها ، والإحتفاظ بمعرفة الزبون من أجل تطوير الآداء والإبتكار في المنتجات. .
URI: http://dspace.univ-guelma.dz:8080/xmlui/handle/123456789/1754
Appears in Collections:Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
M-658.163.pdf5,51 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.