Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/17470
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorآية فطيمة, قوادري-
dc.contributor.authorفطيمة الزهراء, شتوح-
dc.date.accessioned2025-09-03T07:57:05Z-
dc.date.available2025-09-03T07:57:05Z-
dc.date.issued2025-
dc.identifier.urihttps://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/17470-
dc.description.abstractهدفت هذه الدراسة إلى معرفة العلاقة بين اليقظة الذهنية و تقدير الذات و التعرف على مستوى كل من اليقظة الذهنية و تقدير الذات بالإضافة إلى الفروق بين الجنسين لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي بثانوية 1 نوفمبر 1954 قالمة ،و للإجابة على تساؤلات الدراسة تم اتباع المنهج الوصفي ،حيث أجريت الدراسة على عينة بلغت 108 تلميذ و تلميذة ، مع العلم أنه تم إلغاء 5 استبيانات فأصبحت العينة النهائية 103 تلميذ و تلميذة، تم تطبيق مقياسين في هذه الدراسة تمثلا في مقياس اليقظة الذهنية متبنى من "أحلام مهدي عبد الله" (2013)ومقياس تقدير الذات متبنى من "ليلى عبد الحميد عبد الحافظ" (1982). و بعد جمع البيانات و تفريغها تمت معالجة البيانات و تحليلها احصائيا بالاعتماد على برنامج spss الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية نسخة(20) . انطلقت الدراسة من خمس فرضيات أساسية: 1. مستوى اليقظة الذهنية لدى أفراد مجتمع الدراسة مرتفع . 2. مستوى تقدير الذات لدى أفراد مجتمع الدراسة مرتفع . 3. توجد علاقة ارتباطية بين اليقظة الذهنية وتقدير الذات لدى أفراد مجتمع الدراسة. 4. توجد فروق في مستوى اليقظة الذهنية لدى أفراد مجتمع الدراسة ترجع إلى متغير الجنس. 5. توجد فروق في مستوى تقدير الذات لدى أفراد مجتمع الدراسة ترجع إلى متغير الجنس. تم الاعتماد على أدوات قياس مقننة و مكيفة مع الفئة العمرية المدروسة، مع الاستعانة بمجموعة من الأساليب الإحصائية لتحليل المعطيات، منها: المتوسطات الحسابية، اختبار كولموغوروف-سميرنوف، اختبار (ت) لفحص الفروق بين الجنسين، ومعامل الارتباط بيرسون. وقد أسفرت الدراسة على النتائج التالية: • مستوى اليقظة الذهنية في حدود المتوسط . • مستوى تقدير الذات مرتفع . • توجد علاقة ارتباطية متوسطة طردية بين المتغيرين . • لا توجد فروق في متغير اليقظة الذهنية من حيث الجنس. • لا توجد فروق في متغير تقدير الذات من حيث الجنسen_US
dc.language.isootheren_US
dc.subjectاليقظة الذهنيةen_US
dc.subjectتقدير الذاتen_US
dc.titleاليقظة الذهنية و علاقتها بتقدير الذات لدى تلاميذ السنة الثانية ثانويen_US
dc.title.alternativeدراسة ميدانية بثانوية 01 نوفمبر 1954 - قالمةen_US
dc.typeOtheren_US
Appears in Collections:Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
النسخة_الأخيرة لمذكرة_التخرج_1[1]-3.pdf1,77 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.