Please use this identifier to cite or link to this item:
https://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/17458
Title: | الملكتبات المدرسية بمدينة قالمة |
Other Titles: | دراسة حالة جمموعة من مكتبات املدارس الثانوية |
Authors: | يوسف, شواي عبد الرزاق, داود |
Keywords: | الملكتبات المدرسية التعليم الثانوي |
Issue Date: | 2025 |
Abstract: | هدفت هذه الدراسة إلى تقييم واقع املكتبات املدرسية في املدارس الثانوية بوالية قاملة، منخالل دراسة ميدانية اعتمدت على املنهج الوصفي، مستخدمة أدوات مثل املقابالت،االستبيانات، وتحليل الوثائق، وذلك للوقوف على مدى توفر َّ الشروط األرغونومية، البشرية،والتكنولوجية داخل ه مة ذه املكتبات، ومدى كفاءة العاملين بها، ونوعية الخدمات املقد . شملت الدراسة عينة من أمناء مكتبات خمس مدارس ثانوية، حيث تم تحليل بيئة املكتبة من حيث املوقع، البنية، التجهيزات، والكفاءات البشرية، إضافة إلى تحليل مضمون الرصيد الوثائقي،والخدمات الفنية واملكتبية. أظهرت النتائج أن الشروط األرغونومية، سواء املادية أو البشرية، غير مستوفاة بشكل عام فاملكتبات تعاني من سوء املوقع، وغياب وسائل تقليل الضوضاء، ونقص التجهيزات الحديثة كخدمة اإلنترنت والحواسيب. كما أن إدارة املكتبة ً يتوالها غالب بالضرو ا في علم املكتبات ًا موظف واحد، ال يمتلك ًا أكاديمي رة تكوين . في املقابل، بينت الدراسة امتالك بعض العاملين مهارات فنية في التصنيف، والفهرسة، وإعداد القوائم الببليوغرافية، رغم محدودية التكوين املستمر وغياب أنظمة اإلدارة اإللكترونية. أما على مستوى الخدمات املكتبية، فهي تقتصر على اإل عارة وبعض أنشطة التوجيه، مع غياب شبه تام لألنشطة َّ هة، مما يعكس ضعف التكامل بين املكتبة واملحيط التربوي املكتبية املوج والتعليمي. خلصت الدراسة إلى وجود فجوة كبيرة بين التوجيهات الرسمية املتعلقة بإنشاء املكتبات املدرسية وواقع تطبيقها، ّ مت مجموعة من التوص وقد يات لتحسين أداء هذه املكتبات، من أبرزها: تخصيص ميزانيات واضحة، تو |
URI: | https://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/17458 |
Appears in Collections: | Master |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
مذكر+نهائية (1).pdf | 2,01 MB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.