Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/17409
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorجفال آية, شيباني مروة-
dc.date.accessioned2025-07-15T10:03:16Z-
dc.date.available2025-07-15T10:03:16Z-
dc.date.issued2025-
dc.identifier.urihttps://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/17409-
dc.description.abstractترمي هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على أثر الابتكار في الخدمة في تحسين الأداء التسويقي، وذلك من خلال إجراء دراسة تحليلية لعينة من أفراد مؤسسة اتصالات الجزائر بولاية قالمة، بحيث اعتمدنا في دراستنا على أداة رئيسية تمثلت في الاستبيان لجمع البيانات وبالإضافة إلى أدوات ثانوية تتمثل في المقابلة والملاحظة وذلك بغية الحصول على بيانات دقيقة وأكثر موضوعية، حيث تم توزيع 40 استبيان على موظفين اتصالات الجزائر وتم استرجاع 34 استبيانا قابلا لتحليل. أوضحت نتائج التحليل الاحصائي باستخدام برنامج spss وجود علاقة طردية موجبة ذات دلالة إحصائية، بين الابتكار في الخدمة كمتغير مستقل بأبعاده الثلاثة (مفهوم الخدمة الجديدة ،تفاعل جديد مع زبون، نظام جديد لتقديم الخدمة باستخدام التكنولوجيا )وبين الأداء التسويقي كمتغير تابع في المؤسسة محل الدراسة، كما أظهرت النتائج أن الابتكار في الخدمة يسهم بشكل ملحوظ في تحسين الأداء التسويقي للمؤسسة من خلال زيادة رضا زبائنها مما ينعكس إيجابا على مؤشرات الأداء التسويقي( الحصة السوقية ،ربحية ،رضا الزبون، نمو المبيعات) بناءا على هذه النتائج خلصت الدراسة بضرورة تبني المؤسسات خاصة الخدمية الابتكار في خدماتها وذلك بغية تحسين أدائها التسويقيen_US
dc.language.isootheren_US
dc.subjectابتكار في الخدمة الحصة السوقية، الأداء التسويقي، المديرية العملية لاتصالات الجزائر، رضا الزبائنen_US
dc.titleأثر الإبتكارفي الخدمة في تحسين الأداء التسويقيen_US
dc.typeWorking Paperen_US
Appears in Collections:Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
جفال آية.pdf4,54 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.