Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/17295
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorبن دخان, كوثر-
dc.date.accessioned2025-07-08T10:14:40Z-
dc.date.available2025-07-08T10:14:40Z-
dc.date.issued2025-
dc.identifier.urihttps://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/17295-
dc.description.abstractتشهد التجارة الإلكترونية تحولات عميقة بفعل الرقمنة والتطور التكنولوجي، مما أفرز نماذج اقتصادية جديدة تعتمد على أنظمة إمداد ذكية تدعم الكفاءة وسرعة التوصيل. في هذا السياق، تهدف هذه المذكرة إلى دراسة دور التجارة الإلكترونية في تطوير الإمداد التجاري الإلكتروني، من خلال مقاربة تجمع بين التحليل النظري والتطبيق العملي، باعتماد شركة علي بابا الصينية كنموذج رائد. حيث تناولت الدراسة المفاهيم الأساسية للتجارة الإلكترونية، تحدياتها، ومقومات نجاحها، إلى جانب تحليل الإمداد التجاري الإلكتروني من حيث مكوناته وتحدياته في البيئة الرقمية. أما في الجانب التطبيقي، فتم التركيز على تجربة علي بابا في دمج التجارة الإلكترونية مع منظومة لوجستية ذكية تقودها "Cainiao"، مع تسليط الضوء على دور التكنولوجيا في تحسين الأداء التشغيلي، تقليص زمن التوصيل، وتعزيز رضا العملاء. وتخلص المذكرة إلى أن نجاح التجارة الإلكترونية يرتبط ارتباطا وثيقا بتطوير الإمداد التجاري الإلكتروني باستخدام حلول رقمية متقدمة. وتوصي بالاستفادة من نموذج علي بابا في بناء سياسات تدعم الاقتصاد الرقمي وتعزز التنافسية والاستدامة.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.subjectالتجارة الإلكترونية ، الرقمنة ، الإمدادen_US
dc.titleدور التجارة الإلكترونية في تطوير الإمداد التجاري الإلكترونيen_US
dc.title.alternativeدراسة حالة شركة علي باباen_US
dc.typeWorking Paperen_US
Appears in Collections:Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
بن دخان كوثر.pdf6,01 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.