Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/17279
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorيامن, بلمرداسي-
dc.contributor.authorصليحة, عشي-
dc.date.accessioned2025-07-08T07:52:04Z-
dc.date.available2025-07-08T07:52:04Z-
dc.date.issued2023-
dc.identifier.urihttps://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/17279-
dc.description.abstractتهدف هذه الورقة البحثية إلى التعرف على البيئة المدرسية للطفل في كل مراحله التعليمية، والوقوف على مدى دور هذا الفضاء وأهميته في تفاعل التلاميذ مع محيطهم من خلال خصائصه المميزة، على الجوانب التعليمية والبيئية والاقتصادية والاجتماعية، وكذلك الجمالية والنفسية والأمنية. وتوصلت هذه الدراسة إلى أن هناك اتجاه عالمي نحو ما يعرف بالفضاءات الخارجية في المدارس المستدامة، حيث أصبحت هذه الفضاءات تتمتع بخصائص تصميمية وتنفيذية تعزز من مكانة الأبنية المدرسية، وتؤثر في تفاعل التلاميذ مع بيئتهم الخارجية، وتجعل المدرسة وسيلة تعليمية حية بجانب الكتاب والمعلم. وفي نفس الوقت تبين هذه الورقة افتقاد مدارسنا لهذا النوع من الفضاءات التي يمكن أن تساهم بشكل أو بآخر في تنمية قدرات التلاميذ، وتجدد نشاطاتهم نحو التميز في مسيرتهم التعليميةen_US
dc.language.isootheren_US
dc.subjectالبيئة العمرانيةen_US
dc.subjectالمدارس المستدامةen_US
dc.titleدور الفضاءات المدرسية المستدامة في تفعيل أداء الطفلen_US
dc.typeWorking Paperen_US
Appears in Collections:الملـــتقى الدولي " الجامعـة و الانفـتـاح على المحيـط الخارجي الإنتظـارات و الرهـانات" 2018

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
المدرسة والطفل عشي و يامن.pdf226,3 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.