Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/17176
Title: :أسباب الرفض المدرسي لدى تلاميذ الطور الإبتدائي للمدرسة الجزائرية -قراءة نظرية في العوامل والنتائج
Authors: العارفة, ربوش
جيهان, يوشي
Keywords: الرفض المدرسي
نتائج الرفض
Issue Date: 2022
Abstract: تهدف هذه المداخلة إلى التعرف على الأسباب التي تحول دون سابق إنذار لظاهرة الرفض المدرسي ،للتلميذ في محاولة منا لتوضيح أهم مفاهيم هذه الظاهرة التربوية التي ذاع سيتها في الأونة الأخيرة وبقوة في الأوساط التربوية وفي مختلف الأطوار التعليمية الثلاثة ،لكن وقع جل إهتمامنا وتركيزنا على الطور الإبتدائي كون أن التلميذ خاصة في عامه الدراسي الأول يفتقد للتأقلم والتكيف مع أقرانه، مع تبيان مختلف الفروق اللغوية بين مفهوم الرفض المدرسي والمفاهيم الأخري كالإنقطاع المدرسي ، التسرب المدرسي لجعل موضوع هذا البحث أكثر تفردا ووضوحا عن سابقيه ،نهيك عن معالجة نظرية لجل الأسباب التي تقف خلف المشكلة التربوية منها الأسباب النفسية ، التربوية ، الإجتماعية والتي بدورها تؤدي إلى نتائج تكون في غاية السلبية وبالتالي تؤثر على الكفاءات والقدرات الذهنية والعلمية للتلاميذ الرافضين للدوام المدرسي،لتكتمل مداخلتنا بتوصيات تكون بمثابة حلول لظاهرة الرفض المدرسي
URI: https://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/17176
Appears in Collections:2018 الملتقى الوطني: تعاطي المخدرات في المجتمع الجزائري، الاسباب ،الاثار، طرق الوقاية و العلاج

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
مداخلة ربوش العرفة ويوشي جيهان.pdf1,09 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.