Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/17173
Title: عنوان المداخلة: الو اقع الإكلينيكي والتشخيص ي للرفض المدرس ي في البيئة الجزائرية
Authors: سهام, خراط
فطيمة الزهرة, بورصاص
Keywords: الواقع الإكلينيكي
الرفض المدرسي
Issue Date: 2022
Abstract: تحتل الصحة النفسية للطفل والمراهق ضرورة ملحة في فترة التمدرس، تتأثر خلالها بمختلف السياقات التي تحدث فيها عملية التفاعل والاكتساب التي تميز هذه المرحلة الجوهرية من حياته، ومما لا شك فيه أن مختلف العوامل والمتغيرات لا يمكننا أن نعتبرها عرضية لما ستخلفه من تأثير بالغ في صقل شخصيته، وضمان سيره على خط السواء، لذلك كان من أهم أولويات الفاعلين في مجال البيداغوجيا الحديثة التركيز على شتى الأعراض التي يبديها المتمدرس سواء كانت معرفية أو نفسية أو فيزيولوجية أو انفعالية أو اجتماعية، قد تضعه أمام منعطف فاصل يقوده إلى النجاح أو إلى الإخفاق، ولذلك فرضت البيئة الدراسية مشكلات حديثة ترجمتها الأعراض المرضية والانفعالية لكنها أسرت تشخيصا بالرفض المدرس ي، هذا الذي بات ظاهرة تستدعي الوقوف عليها بجدية حتى لا ننجر خلف ما يبديه التلميذ أحيانا من تمارض أو انسحاب حتى لا يتضح للقائمين على العملية التربوية عزوفه ورفضه . لذلك جاءت هذه المداخلة التي التمسنا من خلالها الوقوف على المحكات الفارقة في تشخيص الرفض المد رسي في البيئة الدراسية الجزائرية، من خلال الورقة البحثية الموسومة ب: الواقع الإكلينيكي والتشخيص ي للرفض المدرس ي في البيئة الجزائرية.
URI: https://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/17173
Appears in Collections:2018 الملتقى الوطني: تعاطي المخدرات في المجتمع الجزائري، الاسباب ،الاثار، طرق الوقاية و العلاج

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
مداخلة بورصاص وخراط.pdf793,43 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.