Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/17172
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorنجم الدين, بودودة-
dc.contributor.authorهناء, بشيش-
dc.date.accessioned2025-06-23T08:25:34Z-
dc.date.available2025-06-23T08:25:34Z-
dc.date.issued2022-
dc.identifier.urihttps://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/17172-
dc.description.abstractيظهنر الرفض المدرس ي بدرجات متفاوت من الشدة عند الطفل و المراهق،اذ يحتاج تقييمه النفس ي إلى التركيز على مؤشراته المرضي و تركيبها حسب علم النفس المرض ي كون هذا الاضطراب لا يزال غامض و لم تحدد معالمه بعد . فالرفض المدرس ي هو ظاهرة معقدة ومتعددة الأوجه، لهنا عواقب وخيم على شريح الأطفال و المراهقين المعنيين بهذا الاضطراب من حيث الأداء النفس ي، ديناميكي التواصل داخل الأسرة و التكيف والمدرس . فقد أظهنرت الدراسات الدولي أن التحديد المبكر لهنذا الاضطراب والتكفل به بسرع ، يحسن و بشكل كبير الحياة اليومي للفرد . لذلك يعتبر الرفض المدرس ي حال مرضي طارئ تعبر عن هشاش نفسي و احباط نفس اجتماعي ما يجعله بحاج إلى مزيد من البحوث العلمي للتعريف به و فهنم البروفيل النفس ي الخاص به . تعتبر كل هذه العوامل النظري و الميداني جد مهنم لأنها مرتبط ارتباطا وثيقا بطريق تشخيصه و سبل التكفل النفس ي و الاجتماعي بالأطفال و المراهقين اللذين يعانون من هذا الاضطراب . و عليه الهندف من هذه المداخل هو محاول توضيح البروفيل النفس مرض ي لهنذا الاضطراب و ذلك من خلال عرض ب عض ا ل ب حوث ا لم هن م ا ل ت ي د رست ه و ا ه ت مت بشرح البروفيل المرض ي للرفض المدرس ي في محاول منها لتحديد المتغيرات التي قد تساهم في ظهنوره و الاعتلالات المشترك معهen_US
dc.language.isootheren_US
dc.subjectالرفض المدرسيen_US
dc.subjectالبروفيل نفس مرضيen_US
dc.titleالرفض المدرسي في علم النفس المرضيen_US
dc.title.alternativeقراءة تحليلية للبروفيل نفس مرضي للرفض المدرسيen_US
dc.typeWorking Paperen_US
Appears in Collections:2018 الملتقى الوطني: تعاطي المخدرات في المجتمع الجزائري، الاسباب ،الاثار، طرق الوقاية و العلاج

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
مداخلة بودودة وبشيش.pdf1,04 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.