Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/17163
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorسفيان, برينات-
dc.contributor.authorحليم, مرابط-
dc.date.accessioned2025-06-23T07:54:10Z-
dc.date.available2025-06-23T07:54:10Z-
dc.date.issued2022-
dc.identifier.urihttps://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/17163-
dc.description.abstractتسعى هذه الورقة البحثية في فك جدلية الأسرة و المدرسة حول السببية في ظهور المشكلة السلوكية " الرفض المدرس ي" ومسؤولية التدخل لعلاجه، حيث يعتبر الرفض المدرس ي من أكثر القضايا التي تشغل بال الأولياء والباحثين و التربويين على جميع الأصعدة ، فلقد أشارت كثير من الدراسات أنه من أبرز المشكلات التي يعاني منها الأطفال، سواء في مرحلة ما قبل المدرسة، أو في مرحلة المدرسة الابتدائية أو المراحل التعليمية الأخرى، ويتضح ذلك في أغلب الدراسات التي أجريت على مشكلات الأطفال سواء في المجتمعات الأجنبية أو العربية، فالفرد في المستويات التعليمية المختلفة )مراحل النمو النفس ي والجسدي من 4 إلى 21 سنة/ مرحلة ما قبل المدرسة إلى التعليم الجامعي( يواجه العديد من التغيرات الجسمية والانفعالية والتقلبات المزاجية وغيرها من التغيرات في النواحي العقلية والاجتماعية، وعلى الرغم من تعدد تلك المشكلات السلوكية إلا أن "ال رفض المدرس ي" يعتبر من أهمها، لأنه ما ً غالبا يعبر عن عرض حاجة، أو أكثر لم تشبع لدى الفرد، أو هو صعوبة أو مظهر لسوء التكيف، أو سلوك غير مرغوب يتنافى مع معايير السلوك السوي المتعارف عليه في التحاق الفرد بمؤسسته التعليميةen_US
dc.language.isootheren_US
dc.subjectالاسرةen_US
dc.subjectالرفض المدرسيen_US
dc.titleدور المدرسة والأسرة في الحد أو في تنامي ظاهرة الرفض المدرسيen_US
dc.title.alternativeالرفض المدرس ي: مسؤولية من؟en_US
dc.typeWorking Paperen_US
Appears in Collections:2018 الملتقى الوطني: تعاطي المخدرات في المجتمع الجزائري، الاسباب ،الاثار، طرق الوقاية و العلاج

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
برينات و مرابط . جامعة قالمةمداخلة.pdf890,6 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.