Please use this identifier to cite or link to this item:
https://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/16997
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | طواهرية, دلال | - |
dc.date.accessioned | 2025-04-29T09:30:44Z | - |
dc.date.available | 2025-04-29T09:30:44Z | - |
dc.date.issued | 2024-10-31 | - |
dc.identifier.uri | https://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/16997 | - |
dc.description.abstract | تهدف هذه الدّراسة إلى إبانة رأي المتلقي في المسرح الجزائري المعاصر بين القراءة، والمشاهدة حيث تتمّ هذه العمليّة وفق آليات نظريّة التّلقي، وذلك باختيار نماذج مسرحيّة جزائريّة معاصرة ، وتحديد أفضليّة قراءة النّص ،أو مشاهدة العرض اعتمادا على آراء المتلقين لهذا الفن ، ونظرا لطبيعة الموضوع فقد اعتمدنا المنهج الوصفي المناسب لهذه المقاربة وذلك بتوزيع استمارة استبيان على عيّنة من جماهير المسرح الوطني الجزائري "محي الدّين باشطارزي" وكذا المسرح الجهوي "صراط بومدين" سعيدة ، للكشف عن آراء المتلقين ،والتّوصّل إلى نتائج حقيقيّة من خلال دراسة استطلاعية ميدانية ،حيث تمّ الاعتماد على برنامج الرّزم الاحصائيّة " spss" للتّوصل إلى نتائج حقيقيّة من خلال مجموعة من الوسائل الاحصائيّة ،متمثّلة في اختبار حسن المطابقة "كاي تربيع "واختبارات معامل الارتباط ،وقد خلصنا إلى عدّة نتائج أهمّها :أنّ عملية المقابلة والاحصاء بينت أنّ الجمهور الجزائري يُفضل مشاهدة العروض المسرحية على الرّكح في المسارح، ودور العرض على قراءة المتون النّصيّة للمسرحيات المكتوبة فقط ، كما أنّه الجمهور يُشجع الفن المسرحي مع مختلف الفنون الأحرى، ويسعى لمعرفتها ويبحث عن كل جديد في هذا المجال. | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.subject | المسرح / المسرحية / التلقي المسرحي / القراءة/ المشاهدة /العرض المسرحي | en_US |
dc.title | المسرح الجزائري المعاصر بين القراءة والمشاهدة دراسة في ضوء نظريّة التّلقي - نماذج مختارة - | en_US |
dc.type | Thesis | en_US |
Appears in Collections: | Thèses de Doctorat |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
اطروحة دكتوراه طواهرية دلال.pdf | 8,61 MB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.