Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/16997
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorطواهرية, دلال-
dc.date.accessioned2025-04-29T09:30:44Z-
dc.date.available2025-04-29T09:30:44Z-
dc.date.issued2024-10-31-
dc.identifier.urihttps://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/16997-
dc.description.abstractتهدف هذه الدّراسة إلى إبانة رأي المتلقي في المسرح الجزائري المعاصر بين القراءة، والمشاهدة حيث تتمّ هذه العمليّة وفق آليات نظريّة التّلقي، وذلك باختيار نماذج مسرحيّة جزائريّة معاصرة ، وتحديد أفضليّة قراءة النّص ،أو مشاهدة العرض اعتمادا على آراء المتلقين لهذا الفن ، ونظرا لطبيعة الموضوع فقد اعتمدنا المنهج الوصفي المناسب لهذه المقاربة وذلك بتوزيع استمارة استبيان على عيّنة من جماهير المسرح الوطني الجزائري "محي الدّين باشطارزي" وكذا المسرح الجهوي "صراط بومدين" سعيدة ، للكشف عن آراء المتلقين ،والتّوصّل إلى نتائج حقيقيّة من خلال دراسة استطلاعية ميدانية ،حيث تمّ الاعتماد على برنامج الرّزم الاحصائيّة " spss" للتّوصل إلى نتائج حقيقيّة من خلال مجموعة من الوسائل الاحصائيّة ،متمثّلة في اختبار حسن المطابقة "كاي تربيع "واختبارات معامل الارتباط ،وقد خلصنا إلى عدّة نتائج أهمّها :أنّ عملية المقابلة والاحصاء بينت أنّ الجمهور الجزائري يُفضل مشاهدة العروض المسرحية على الرّكح في المسارح، ودور العرض على قراءة المتون النّصيّة للمسرحيات المكتوبة فقط ، كما أنّه الجمهور يُشجع الفن المسرحي مع مختلف الفنون الأحرى، ويسعى لمعرفتها ويبحث عن كل جديد في هذا المجال.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.subjectالمسرح / المسرحية / التلقي المسرحي / القراءة/ المشاهدة /العرض المسرحيen_US
dc.titleالمسرح الجزائري المعاصر بين القراءة والمشاهدة دراسة في ضوء نظريّة التّلقي - نماذج مختارة -en_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Thèses de Doctorat

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
اطروحة دكتوراه طواهرية دلال.pdf8,61 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.