Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/16893
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorفتاتنية, نجاة-
dc.date.accessioned2025-03-05T09:59:27Z-
dc.date.available2025-03-05T09:59:27Z-
dc.date.issued2025-02-25-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/16893-
dc.description.abstractتهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن تطبيق المعايير في الخدمات الفنية بالمكتبات المركزية لجامعات الشرق الجزائري،وقياس وعي المكتبيون بقسم الإعداد الفني بالمكتبات بمعايير الخدمات الفنية وأثره على تطبيق معايير خدمة التزويد في المكتبات المركزية لجامعات الشرق الجزائري من جهة وتطبيق معايير الوصف والتنظيم الببليوغرافي من جهة أخرى، بالإضافة إلى تأثيره على تطبيق المعايير في التحليل الموضوعي، كما تهدف أيضا إلى التعرف عن مدى الفروق في مستوى تطبيق المعايير في الخدمات الفنية وفقا لمتغيراتهم الشخصية( الجنس، الرتبة، الخبرة، المستوى التعليمي). تكونت عينة دراستنا من كل العاملين بقسم الإعداد الفني بالمكتبات المركزية لجامعات الشرق الجزائري والبالغ عددهم 75 موظفا وموظفة، وقد استخدمنا المنهج الوصفي وأداة الاستبيان لجمع المعلومات وحزمة SPSS لتحليل البيانات. توصلت الدراسة إلى أن العاملين بقسم الإعداد الفني بالمكتبات المركزية لجامعات الشرق الجزائري يمتلكون درجات وعي مرتفعة بمعايير الخدمات الفنية مما تؤثر على تطبيق المعايير في خدمة التزويد، وتطبيق المعايير في الوصف والتنظيم الببليوغرافي، وتطبيق المعايير في التحليل الموضوعي في المكتبات محل الدراسة، وأنه لا توجد فروقات ذات دلالة إحصائية في مستوى تطبيق المعايير في الخدمات الفنية تبعا للخصائص الشخصية.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.subjectمعايير- مواصفات ـــ خدمات فنية- اقتناء ـــــ فهرسة ــ تصنيف ــ تكشيف ــ استخلاص ــ مكتبة جامعية - الجزائرen_US
dc.titleنحو إستراتيجية لتطبيق معايير الخدمات الفنية في المكتبات الجامعية الجزائرية: دراسة ميدانية بجامعات الشرقen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Thèses de Doctorat

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
الأطروحة االدكتوراه فتاتنة نجاة.pdf5 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.