Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/16889
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorبوطابت, بسمة
dc.date.accessioned2025-02-26T09:58:25Z
dc.date.available2025-02-26T09:58:25Z
dc.date.issued2025-02-13
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/16889
dc.description.abstractهدفت الدراسة إلى معرفة الكفايات التدريسية اللازمة لمعلمي الابتدائي وعلاقتها بمعايير الجودة التعليمية، وذلك من خلال الكشف عن أهم الكفايات التي يجب التركيز عليها في تكوينهم مع توفرها بالقدر الكافي من الاتقان خاصة لدي معلمي التعليم الابتدائي، وتسعى هذه الدراسة إلى الإجابة عن التساؤل العام التالي: _ هل توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية موجبة في استجابات معلمي التعليم الابتدائي بين كل من متغير الكفايات التدريسية بأبعاده ومتغير الجودة التعليمية بأبعاده؟ وكذلك التساؤلات الفرعية التالية: _ هل توجد فروق ذات دلالة احصائية في استجابات معلمي التعليم الابتدائي بين الكفايات التدريسية والجودة التعليمية تعزى إلى متغير السن؟ _ هل توجد فروق ذات دلالة احصائية في استجابات معلمي التعليم الابتدائي بين الكفايات التدريسية والجودة التعليمية تعزى إلى متغير مؤسسة التخرج؟ _ هل توجد فروق ذات دلالة احصائية في استجابات معلمي التعليم الابتدائي بين الكفايات التدريسية والجودة التعليمية تعزى إلى متغير الخبرة في التعليم؟ _ هل تتباين استجابات معلمي التعليم الابتدائي في مستويات كفاياتهم التدريسية حسب أبعادها: كفاية التخطيط للدرس، كفاية تنفيذ الدرس، كفاية إدارة الفصل، كفاية استخدام الوسائل التعليمية، كفاية التقويم؟ _ هل تتباين استجابات معلمي التعليم الابتدائي في مستويات الجودة التعليمية حسب أبعادها: جودة أداء الأستاذ، جودة التلميذ، جودة الادارة المدرسية، جودة المناخ التعليمي، جودة طرائق التدريس؟ وقد تم الاعتماد في هذه الدراسة على المنهج الوصفي لمعرفة العلاقة بين المتغيرات ودلالة الفروق بين الكفايات التدريسية والجودة التعليمية و متغيرات السن ومؤسسة التخرج والخبرة في التعليم، وقد طبقت الدراسة على عينة قدرها 450 معلما ومعلمة في التعليم الابتدائي، بالاعتماد في جمع البيانات على استبيان مصمم لقياس الكفايات التدريسية واستبيان مصمم لقياس الجودة التعليمية. وبعد المعالجة الاحصائية باستخدام برنامج حزمة الأساليب الاحصائية SPSS. V 20 للنتائج المتحصل عليها تم التوصل إلى أنه: _ توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية موجبة في استجابات معلمي التعليم الابتدائي بين كل من متغير الكفايات التدريسية بأبعاده ومتغير الجودة التعليمية بأبعاده. _توجد فروق ذات دلالة احصائية في استجابات معلمي التعليم الابتدائي في الكفايات التدريسية تعزى إلى متغير السن. بينما لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في استجابات معلمي التعليم الابتدائي في الجودة التعليمية تعزى إلى نفس المتغير. _ لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في استجابات معلمي التعليم الابتدائي بين الكفايات التدريسية والجودة التعليمية تعزى إلى متغير مؤسسة التخرج. _ لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في استجابات معلمي التعليم الابتدائي بين الكفايات التدريسية والجودة التعليمية تعزى إلى متغير الخبرة في التعليم. _ يوجد تباين في استجابات معلمي التعليم الابتدائي في مستويات كفاياتهم التدريسية حسب أبعادها: كفاية التخطيط للدرس، كفاية تنفيذ الدرس، كفاية إدارة الفصل، كفاية استخدام الوسائل التعليمية، كفاية التقييم. بمستوى مرتفع جدا. _ يوجد تباين في استجابات معلمي التعليم الابتدائي في مستويات الجودة التعليمية حسب أبعادها: جودة أداء الأستاذ، جودة التلميذ، جودة الادارة المدرسية، جودة المناخ التعليمي، جودة طرائق التدريس. بمستوى مرتفع جدا. وقد تم مناقشة هذه النتائج استنادا إلى الدراسات السابقة المتعلقة بموضوع الدراسة.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.subjectكفايات، تدريس، معلم، جودة، تعليم ابتدائي.en_US
dc.titleالكفايات التدريسية اللازمة لأساتذة التعليم الابتدائي وعلاقتها بمعايير الجودة التعليمية دراسة ميدانية ببعض مدارس ولاية قالمة نموذجاen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Thèses de Doctorat

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
أطروحة الدكتوراه بوطابت بسمة.pdf3,41 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.