Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/16191
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorبومعزة, آسيا-
dc.contributor.authorزدوري, فوزية-
dc.date.accessioned2024-10-07T07:40:10Z-
dc.date.available2024-10-07T07:40:10Z-
dc.date.issued2024-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/16191-
dc.description.abstractتتمحور دراستنا حول السلوك التكيفي لذوي طيف التوحد المتمدرسين و غير المتمدرسين بفحص التباين عندهم من خلال مؤشرات مقياس فاينلاند الذي يشتمل على المهارات التالية: -بعد مهارات التواصل -بعد مهارات الحياة اليومية -بعد مهارات التنشئة الاجتماعية - بعد المهارات الحركية وكان هدف الدراسة هو تحديد مستوى السلوك التكيفي من خلال أبعاده المختلفة لدى الأطفال ذوي طيف التوحد المتمدرسين وغير المتمدرسين ،على عينة مكونة من اربع حالات 2 ذكور و2 إناث. ومن اجل إنجاز الدراسة استخدمنا مقياس فاينلاند للسلوك التكيفي-النسخة المعدلة-1984باعتباره أداة للتشخيص الإكلينيكي ذات موثوقية مع القيام بإجراء مقابلات بحثية نصف موجهة مع أولياء الأمور والمعلمين لجمع البيانات المختلفة وكانت النتائج بعد التحليل كالتالي: -الحالتين المتمدرستين من أطفال طيف التوحد أظهرتا مستوى تكيفيا مرتفعا في مجموع أبعاد مهارات التواصل ومهارات الحياة اليومية و مهارات التنشئة الاجتماعية . - الحالتين غير المتمدرستين، من أطفال طيف التوحد أظهرتا مستوى تكيفيا منخفضا في مجموع الأبعاد التي يتم الاعتماد عليها للتقييم في المقياسen_US
dc.language.isootheren_US
dc.subjectالسلوك التكيفيen_US
dc.subjectطيف التوحدen_US
dc.titleمؤشرات التكيف السلوكي عند أطفال اضطراب طيف التوحد المتمدرسين وغير المتمدرسين من خلال تطبيق مقياس فاينلاند للسلوك التكيفيen_US
dc.typeOtheren_US
Appears in Collections:Master



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.