Please use this identifier to cite or link to this item:
http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/16191
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | بومعزة, آسيا | - |
dc.contributor.author | زدوري, فوزية | - |
dc.date.accessioned | 2024-10-07T07:40:10Z | - |
dc.date.available | 2024-10-07T07:40:10Z | - |
dc.date.issued | 2024 | - |
dc.identifier.uri | http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/16191 | - |
dc.description.abstract | تتمحور دراستنا حول السلوك التكيفي لذوي طيف التوحد المتمدرسين و غير المتمدرسين بفحص التباين عندهم من خلال مؤشرات مقياس فاينلاند الذي يشتمل على المهارات التالية: -بعد مهارات التواصل -بعد مهارات الحياة اليومية -بعد مهارات التنشئة الاجتماعية - بعد المهارات الحركية وكان هدف الدراسة هو تحديد مستوى السلوك التكيفي من خلال أبعاده المختلفة لدى الأطفال ذوي طيف التوحد المتمدرسين وغير المتمدرسين ،على عينة مكونة من اربع حالات 2 ذكور و2 إناث. ومن اجل إنجاز الدراسة استخدمنا مقياس فاينلاند للسلوك التكيفي-النسخة المعدلة-1984باعتباره أداة للتشخيص الإكلينيكي ذات موثوقية مع القيام بإجراء مقابلات بحثية نصف موجهة مع أولياء الأمور والمعلمين لجمع البيانات المختلفة وكانت النتائج بعد التحليل كالتالي: -الحالتين المتمدرستين من أطفال طيف التوحد أظهرتا مستوى تكيفيا مرتفعا في مجموع أبعاد مهارات التواصل ومهارات الحياة اليومية و مهارات التنشئة الاجتماعية . - الحالتين غير المتمدرستين، من أطفال طيف التوحد أظهرتا مستوى تكيفيا منخفضا في مجموع الأبعاد التي يتم الاعتماد عليها للتقييم في المقياس | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.subject | السلوك التكيفي | en_US |
dc.subject | طيف التوحد | en_US |
dc.title | مؤشرات التكيف السلوكي عند أطفال اضطراب طيف التوحد المتمدرسين وغير المتمدرسين من خلال تطبيق مقياس فاينلاند للسلوك التكيفي | en_US |
dc.type | Other | en_US |
Appears in Collections: | Master |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
مؤشرات السلوك التكيفي لاطفال اضطراب طيف التوحد المتمدرسيين و غير المتمدرسبن.pdf | 16,54 MB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.