Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/16174
Title: مدى فاعلية الصحة المدرسية في الكشف المبكر عن المتخلفين عقليا المدمجين القابلين للتعلم
Other Titles: دراسة ميدانية بوحدة الكشف والمتابعة مولود فرعون بولاية قالمة
Authors: حجاجي, شيماء
خلف الله, ياسمين
ملياني, سار ة
Keywords: الصحة المدرسية
المتخلفين عقليا
Issue Date: 2024
Abstract: تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى فاعلية الصحة المدرسية في الكشف المبكر عن التلاميذ المتخلفين عقليا، ولتحقيق هذا الهدف تم الاعتماد على المنهج الوصفيالإستكشافيمستخدمين في ذلك تقنية المقابلة والاستمارة، كونها الأنسب لدراسة الموضوع دراسة معمقة. وتم اختيار العينة بطريقة قصدية عددهم 12 ، 06 أفراد عاملين في الصحة المدرسية، بوحدة الكشف والمتابعة بولاية قالمة، والمتمثلين في الأخصائية النفسية، طبيبة عامة، طبيبة أسنان، ممرضة، و المدارس التابعة لهذه الوحدة أحمد رضا حوحو"، "الأمير عبد القادر"، "مالك بن نبي"، و“مدرسة “شريط عمار” و06 معلمين هؤلاء التلاميذ المتخلفين عقليا وتم الاعتماد على الأدوات التالية: المقابلة نصف موجهة مع العاملين في وحدة الكشف والمتابعة، والاستمارة مع معلميالتلاميذ المتخلفين عقليا القابلين للتعلم المدمجين وتم التوصل من خلال هذه الدراسة إلى النتائج التالية: _الصحة المدرسية لها دور فعال في الكشف عن التلاميذ المتخلفين عقليا القابلين للتعلم المدمجين. _توفر وحدة الكشف المتابعة آليات للكشف المبكر عن التلاميذ المتخلفين عقليا القابلين للتعلم المدمجين. _ تساعد الصحة المدرسية في المحافظة على صحة التلميذ من كافة الجوانب النفسية والاجتماعية وتوجيههم داخل المؤسسة.
URI: http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/16174
Appears in Collections:Master



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.