Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/16174
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorحجاجي, شيماء-
dc.contributor.authorخلف الله, ياسمين-
dc.contributor.authorملياني, سار ة-
dc.date.accessioned2024-10-02T08:42:08Z-
dc.date.available2024-10-02T08:42:08Z-
dc.date.issued2024-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/16174-
dc.description.abstractتهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى فاعلية الصحة المدرسية في الكشف المبكر عن التلاميذ المتخلفين عقليا، ولتحقيق هذا الهدف تم الاعتماد على المنهج الوصفيالإستكشافيمستخدمين في ذلك تقنية المقابلة والاستمارة، كونها الأنسب لدراسة الموضوع دراسة معمقة. وتم اختيار العينة بطريقة قصدية عددهم 12 ، 06 أفراد عاملين في الصحة المدرسية، بوحدة الكشف والمتابعة بولاية قالمة، والمتمثلين في الأخصائية النفسية، طبيبة عامة، طبيبة أسنان، ممرضة، و المدارس التابعة لهذه الوحدة أحمد رضا حوحو"، "الأمير عبد القادر"، "مالك بن نبي"، و“مدرسة “شريط عمار” و06 معلمين هؤلاء التلاميذ المتخلفين عقليا وتم الاعتماد على الأدوات التالية: المقابلة نصف موجهة مع العاملين في وحدة الكشف والمتابعة، والاستمارة مع معلميالتلاميذ المتخلفين عقليا القابلين للتعلم المدمجين وتم التوصل من خلال هذه الدراسة إلى النتائج التالية: _الصحة المدرسية لها دور فعال في الكشف عن التلاميذ المتخلفين عقليا القابلين للتعلم المدمجين. _توفر وحدة الكشف المتابعة آليات للكشف المبكر عن التلاميذ المتخلفين عقليا القابلين للتعلم المدمجين. _ تساعد الصحة المدرسية في المحافظة على صحة التلميذ من كافة الجوانب النفسية والاجتماعية وتوجيههم داخل المؤسسة.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.subjectالصحة المدرسيةen_US
dc.subjectالمتخلفين عقلياen_US
dc.titleمدى فاعلية الصحة المدرسية في الكشف المبكر عن المتخلفين عقليا المدمجين القابلين للتعلمen_US
dc.title.alternativeدراسة ميدانية بوحدة الكشف والمتابعة مولود فرعون بولاية قالمةen_US
dc.typeOtheren_US
Appears in Collections:Master



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.