Please use this identifier to cite or link to this item:
http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/16172
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | بديار, إيمان | - |
dc.date.accessioned | 2024-10-02T08:18:55Z | - |
dc.date.available | 2024-10-02T08:18:55Z | - |
dc.date.issued | 2024 | - |
dc.identifier.uri | http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/16172 | - |
dc.description.abstract | هدفت الدراسة الحالية الى التعرف على العلاقة بين نمط الشخصية والاحتراق النفسي لدى الأساتذة الجامعيين،مع التحقق اذا كانت هناك فروق في أنماط الشخصية والاحتراق النفسي لدى أفراد العينة تبعا لمتغيرالخبرة. أجريت الدراسة بكلية العلوم الطبيعة والحياة وعلوم الأرض والكون بجامعة 08 ماي 1945 – قالمة حيث تكونت عينة الدراسة من (79) أستاذ و أستاذة تم اختيارهم بطريقة قصدية. تم الاعتماد على المنهج الوصفي لملائمته لطبيعة الدراسة ولتحقيق أهداف الدراسة قمنا باستخدام مقياس أنماط الشخصية ( أ، ب،ج ) لبن زروال فتيحة ومقياس الاحتراق النفسي لماسلاش الذي يحتوي على ثلاثة أبعاد (الإنهاك الانفعالي ، تبلدالمشاعر ، نقص الإنجاز الشخصي ) لمعالجة بيانات الدراسة اعتمدت الباحثة على مجموعة من الأساليب الإحصائية باستخدام برنامج الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية spss، وقد أسفرت المعالجة الاحصائية للبيانات على النتائج التالية : - توجدعلاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين أنماط الشخصية والاحتراق النفسيلدى الأساتذة الجامعيين. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في أنماط الشخصية لدى الأساتذة الجامعيين تعزى للخبرة. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الاحتراق النفسي لدى الأساتذة الجامعيين تعزى للخبرة | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.subject | الشخصية | en_US |
dc.subject | الإحتراق النفسي | en_US |
dc.title | نمط الشخصية وعلاقته بالإحتراق النفسي لدى الأساتذة الجامعيين | en_US |
dc.title.alternative | دراسة ميدانية بكلية علوم الطبيعةوالحياة وعلوم الأرض جامعة 8ماي 1945 قالمة | en_US |
dc.type | Other | en_US |
Appears in Collections: | Master |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
نمط الشخصية وعلاقته بالاحتراق النفسي لدى الأساتذة الجامعيين 30-06.pdf | 4,01 MB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.