Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/15785
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorبورنان الشريف, شيماء-
dc.date.accessioned2024-02-20T09:37:46Z-
dc.date.available2024-02-20T09:37:46Z-
dc.date.issued2024-02-07-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/15785-
dc.description.abstractتمثل الهدف الأساسي لهذه الدراسة في التعرف على الأثر الذي يمكن أن يحدثه تسويق الخدمة السياحية إلكترونيا على تنافسية الوكالات السياحية.وذلك من خلال معرفة تصورات الأفراد العاملين بالوكالات محل الدراسة حول واقع ممارسة عناصر المزيج التسويقي السياحي الإلكتروني بوكالاتهم، وأثر ذلك على تطور حصصهم السوقية وانخفاض تكاليفهم، بالإضافة إلى اختبار الفروق في تلك التصورات تبعا لاختلاف خصائصهم الشخصية. ولتحقيق هذا الهدف تم تصميم وتطوير استبانة مكونة من 69 عبارة، تم توزيعها على عينة من وكالات السياحة والسفر المتواجدة على مستوى ولاية الجزائر العاصمة، ليصل بذلك حجم عينة الدراسة إلى 68 مفردة، حيث تم في ضوء ذلك جمع وتحليل البيانات واختبار الفرضيات باستخدام برنامج spss، الذي ساعد على استخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية على غرار: المتوسطات، الانحدار المتعدد، تحليل التباين الأحادي، معامل الارتباط...، حيث توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها وجود أثر ذو دلالة إحصائية لكل من الخدمة السياحية الإلكترونية، التسعير السياحي الإلكتروني، التوزيع والترويج السياحي الإلكتروني على التنافسية ببعديها: الحصة السوقية والتكلفة، إضافة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية لتصورات المبحوثين حول بعض محاور الدراسة تعزى لمتغير السن.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.subjectالخدمة السياحية، التسويق السياحي الإلكتروني، التنافسية، الوكالات السياحيةen_US
dc.titleتسويق الخدمة السياحية إلكترونيا وأثره على تنافسية الوكالات السياحية -دراسة حالة الوكالات السياحية بولاية الجزائر العاصمةen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Thèses de Doctorat

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
الأطروحة النهائية بورنان الشريف شيماء 2024.pdf10,49 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.