Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/14863
Title: دلالات السياقات الاجتماعية والدينية والثقافية في الومضات الإشهارية
Other Titles: دراسة تحليلية سيميولوجية
Authors: بوغولة, بثينة
شطيبي, أماني
رفاس, روميسة
Keywords: السياقات الاجتماعية
الومضات الإشهارية
Issue Date: 2023
Abstract: نسعى من خلال دراستنا هذه على استكشاف دلالات السياقات الاجتماعية، الدينية والثقافية المستخدمةفي الومضات الإشهارية، حيث عمدنا إلى تسليط الضوء على كيفية توظيف الدلالات السيميولوجية في الإعلاناتالتلفزيونية واستخراج أهم المحتويات التي يتم فيها صناعة معاني. ومن أجل تحقيق أهداف دراستنا عمدنا إلى طرح تساؤل رئيسي كان كما يلي: ما هي الأبعاد الدلالية التي تضمنتها الومضات الإشهارية عينة الدراسة؟ وللإجابة عن هذا التساؤل الرئيسي وأسئلة فرعية أخرى اندرجتضمنه قمنا باختيار عينة من الومضات الإشهارية أولها لشركة سيم (Sim)الغذائية، ثم شركة(Veet )لمستحضرات التجميل، وأخيرا شركة لوكس(lux )لمستحضرات التجميل كذلك، ومن أجل استخراج الأبعاد الدلالية لهذه الومضات الإشهارية قمنا بتحليلها سيميولوجيا ضمن شبكة تحليل رولان بارث. من خلال مستوى تعييني ومستوى آخر تضميين. وفي الأخير توصلنا إلى جملة من النتائج أهمها: - برزت الومضة الإشهارية الخاصة بفرينة Sim في عرض الطفولة والبراءة يفعل ثوب الكبار مما لا يتوافق معالقيم الاجتماعية. - تتعارض الومضة الإشهارية الخاصة بمنتوج كريم إزالة الشعرVeetمع قيم مجتمعنا في عدم احترام الضوابطالدينية من خلال اللباس العصري للمرأة. - تعتمد الرسالة الإشهارية في الومضة الإشهارية الخاصة بمنتوج صابون Lux على إظهار المرأة في أوضاع فيها الإثارة الجنسية للترويج للقيم الغربية المنافية للثقافة العربية
URI: http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/14863
Appears in Collections:Master



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.