Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/14834
Title: منصات بث المحتوى وعادات الاستهلاك الجديدة
Authors: قروج, ريان
فطايمية, ياسمين
عيد, شيماء
Keywords: المنصات
عادات الاستهلاك
Issue Date: 2023
Abstract: تناولت هذه الدراسة موضوع منصات بث المحتوى وعادات الاستهلاك الجديدة، حيث هدفت إلى معرفة مختلف أنواع المنصات الرقمية وخصائصها والعادات الجديدة التي تبناها المستخدمين من خلالها وبالتحديد منصة Netflix كونها من أشهر المنصات الرائدة في صناعة بث المحتوى الترفيهي، ومن أكثر المنصات التي غيرت من عادات المشاهدة لدى المستهلكين وأمدتهم بمزيد من التحكم للاستمتاع بالمحتوى حسب الطلب في ضوء ما يناسبهم، وقد أدى ذلك إلى تعرض المشاهدين لحلقات متعددة من محتوى منصة Netflix خلال جلسة واحدة، مما نتج عن ذلك ظاهرة أطلق عليها المشاهدة الشرهة Binge Watching. حيث طبقت الدراسة على عينة عشوائية بسيطة مكونة من 545 مستخدم لمنصات بث المحتوى سواء المجانية أو عبر نظام الدفع مقابل المشاهدة، كما اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي كونه المنهج المناسب لمثل هذه المواضيع، بالاعتماد على أداة الاستبيان الالكتروني في جمع البيانات من المبحوثين حيث تم تقسيم الاستمارة إلى 3 محاور أساسية، وبعد إجراء الدراسة توصلنا إلى مجموعة من النتائج تمثلت أهمها في: - أن منصة Netflix من بين أشهر منصات بث المحتوى استخداما، وذلك لما تتضمنه من محتوى أصلي وحصري ومتنوع، حيث يتيح للمشاهد المحتوى الذي يلبي احتياجاته ورغباته. - أن منصة Netflix أحدثت تغييرات في مشاهدة المحتوى على المستخدم، بظهور عادات استهلاكية جديدة تمثلت في المشاهدة بشراهة Binge Watching وهي مشاهدة مكثفة بشكل متواصل دون انقطاع.
URI: http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/14834
Appears in Collections:Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
منصات بث المحتوى .pdf4,62 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.