Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/14597
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorقريش, بثينة-
dc.date.accessioned2023-10-10T08:39:24Z-
dc.date.available2023-10-10T08:39:24Z-
dc.date.issued2023-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/14597-
dc.description.abstractالإعلان الإلكتروني هو عبارة عن استخدام وسائل الاتصال الإلكترونية و التكنولوجية الحديثةلنشر رسائل ترويجية أو إعلانات لمستهلكين محتملين بهدف الإعلان الالكتروني إلى جذب الاهتمام وإشعار الجمهور بالمنتجات والخدمات أو العروض التي يتم الترويج لها، وإعلانات الفايسبوك التجارية هي إعلانات تستهدف الجمهور على منصة الفايسبوك بهدف الترويج للمنتجات والخدمات المقدمة من قبل الشركات والعلامات التجارية . حيث أجريت الدراسة في كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بقسم علم اجتماع لجامعة قالمة حيث قدر عدد الطلبة الذين يدرسون في قسم علم الاجتماع 583 طالب و هو مجتمع البحث التي تمت عليه الدراسة الميدانية ، حيث تمثلت عينة الدراسة ب 60 مفردة بعد أخذ 10% من مجتمع البحث،واعتمدت على المنهج الوصفي المناسب لهذه الدراسة عن طریقالاعتماد على إستمارةالإستبيان كأداة لجمع البیانات ، وبناءا عليهأثبتت هذه الدراسة عن نتائج عديدة نذكر أهمها: كشفت الدراسة إلى أن الإعلان الإلكتروني عبر فايسبوك له مساهمة فعالة في التأثير على القرار الشرائي للطلبة الجامعيين. بينت الدراسة على أن الفايسبوك يعتبر بنية اجتماعية مكنت الأفراد من التفاعل مع أصدقائهم و معرفة آرائهم حول المنتجات والخدمات المعلن عنها عبر صفحاته. كما أن موقع فايسبوك عزز من وعي الطلبة بالعلامات التجارية وتزيد من احتمالية الشراء والاستهلاك. حيث بينت كذلك هذه الدراسة أن عدم صدق الإعلان عبر صفحات موقع فايسبوك قد يؤدي فشل هذا النوع من الإعلانات. من خلال الدراسة تبين أن إعلانات الفايسبوك التجارية تلعب دورا هاما في التأثير على السلوك الاستهلاكي للطلبة الجامعيين ،وعليه فقد تحققت الفرضية العامة للدراسة بأن الإعلانات التجارية عبر الفايسبوك تؤثر على السلوك الاستهلاكي للطلبة الجامعيين من خلال تحقيق احتياجاته وتلبيتها. تشير الدراسة إلى أن إعلانات الفايسبوك التجارية تؤثر بشكل إيجابي على سلوك الاستهلاك للطلبة الجامعيين، حيث تثير رغبتهم في اقتناء المنتجات المعروضة إذ توجد فئة كبيرة من المبحوثين الذين قاموا فعلاً بعمليات الشراء، وذلك لأن هذه الإعلانات تتميز بالتفاعلية وتعتبر مصدرًا فعالًا للمعلومات التي تهم المستهلك، وعلى الرغم من تعرض الطلبة الجامعيين لهذه الإعلانات، إلا أنهم يقتنون فقط ما يتوافق مع قدرتهم الشرائية وبناءً على ذلك يمكن القول بأن إعلانات الفايسبوك تؤثر على سلوك الاستهلاك للطلبة الجامعيين في جميع مراحل عملية الاستهلاكen_US
dc.language.isootheren_US
dc.subjectالفايسبوكen_US
dc.subjectالاعلانات التجاريةen_US
dc.subjectالسلوك الاستهلاكيen_US
dc.subjectالطالب الجامعيen_US
dc.titleتأثير اعلانات الفايسبوك التجارية على السلوك الاستهلاكيen_US
dc.typeOtheren_US
Appears in Collections:Master



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.