Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/14583
Title: دمج الأطفال المعاقين عقليا في المدارس الإبتدائية
Other Titles: دراسة ميدانية في المدارس الإبتدائية بقالمة
Authors: برداي, أميرة
رجيمي, إيمان
Keywords: الأطفال المعاقين
المدارس الإبتدائية
Issue Date: 2023
Abstract: هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن واقع دمج الأطفال المعاقين عقليا في المدارس الإبتدائية أو ما يسمى بالأقسام الخاصة بمدينة قالمة وذلك انطلاقا من السؤال الآتي: ما واقع دمج الأطفال المعاقين عقليا في المدارس الإبتدائية؟ إعتمدنا في هذه الد ا رسة المنهج الوصفي، وقد إخترنا بطريقة قصدية المعلمين المتخصصين في تعليم الأطفال المعاقين عقليا بالمدارس الإبتدائية بقالمة، وعددهم 31 معلمة، والأن عدد المعلمات قليل أضفنا إستما ا رت إلكترونية تم توزيعها على بعض المعلمات المتخصصات في تعليم الأطفال 81 معلمة. =5+ المعاقين عقليا خارج مدينة قالمة، ليصبح العدد الإجمالي 31 إستخدمناالإستمارة كأداة في جمع البيانات موجهة للمعلمين المختصين وكذلك دليل مقابلة مع بعض أولياء الأطفال المعاقين عقليا، يقدر عددهم بثمانية ) 5( أولياء، وقد أظهرت نتائج الد ا رسةمايلي: _إستخدام طرق وأساليب متنوعة وتكوينية وتعليمية ونفسية لتحقيق عملية دمج التربوي. _من بين أليات المعتمدة في دمج الأطفال المعاقين عقليا في المدارس العادية هي مشاركة الأطفال المعاقين مع الأطفال العاديين في النشاطات المدرسية. _وجود صعوبات في دمج الأطفال المعاقين عقليا بالمدارس الإبتدائية من خلال الفروقات الفردية، غياب التكفل النفسي ، عدم تقبل الأولياء للإعاقة طفلهم....الخ. والنتيجةالعامة: الإهتمام بفئة الأطفال المعاقين في الأقسام الخاصة تتجسد في عملية تكوين المعلمات، والإعتماد على نخبة متخصصة حتى يمكن تقديم الأفضل لهذه الفئة
URI: http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/14583
Appears in Collections:Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
رجيمي ايمان+برداي اميرة.pdf1,65 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.