Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/14583
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorبرداي, أميرة-
dc.contributor.authorرجيمي, إيمان-
dc.date.accessioned2023-10-09T08:00:49Z-
dc.date.available2023-10-09T08:00:49Z-
dc.date.issued2023-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/14583-
dc.description.abstractهدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن واقع دمج الأطفال المعاقين عقليا في المدارس الإبتدائية أو ما يسمى بالأقسام الخاصة بمدينة قالمة وذلك انطلاقا من السؤال الآتي: ما واقع دمج الأطفال المعاقين عقليا في المدارس الإبتدائية؟ إعتمدنا في هذه الد ا رسة المنهج الوصفي، وقد إخترنا بطريقة قصدية المعلمين المتخصصين في تعليم الأطفال المعاقين عقليا بالمدارس الإبتدائية بقالمة، وعددهم 31 معلمة، والأن عدد المعلمات قليل أضفنا إستما ا رت إلكترونية تم توزيعها على بعض المعلمات المتخصصات في تعليم الأطفال 81 معلمة. =5+ المعاقين عقليا خارج مدينة قالمة، ليصبح العدد الإجمالي 31 إستخدمناالإستمارة كأداة في جمع البيانات موجهة للمعلمين المختصين وكذلك دليل مقابلة مع بعض أولياء الأطفال المعاقين عقليا، يقدر عددهم بثمانية ) 5( أولياء، وقد أظهرت نتائج الد ا رسةمايلي: _إستخدام طرق وأساليب متنوعة وتكوينية وتعليمية ونفسية لتحقيق عملية دمج التربوي. _من بين أليات المعتمدة في دمج الأطفال المعاقين عقليا في المدارس العادية هي مشاركة الأطفال المعاقين مع الأطفال العاديين في النشاطات المدرسية. _وجود صعوبات في دمج الأطفال المعاقين عقليا بالمدارس الإبتدائية من خلال الفروقات الفردية، غياب التكفل النفسي ، عدم تقبل الأولياء للإعاقة طفلهم....الخ. والنتيجةالعامة: الإهتمام بفئة الأطفال المعاقين في الأقسام الخاصة تتجسد في عملية تكوين المعلمات، والإعتماد على نخبة متخصصة حتى يمكن تقديم الأفضل لهذه الفئةen_US
dc.language.isootheren_US
dc.subjectالأطفال المعاقينen_US
dc.subjectالمدارس الإبتدائيةen_US
dc.titleدمج الأطفال المعاقين عقليا في المدارس الإبتدائيةen_US
dc.title.alternativeدراسة ميدانية في المدارس الإبتدائية بقالمةen_US
dc.typeOtheren_US
Appears in Collections:Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
رجيمي ايمان+برداي اميرة.pdf1,65 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.