Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/14568
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorبوعلاق, ملاك-
dc.contributor.authorسواحلية, بثينة-
dc.date.accessioned2023-10-03T08:52:46Z-
dc.date.available2023-10-03T08:52:46Z-
dc.date.issued2023-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/14568-
dc.description.abstractاستهدفت الدراسة التعرف على أبرز الإستراتيجيات الاتصالية المتبعة في مؤسسات الرعاية الاجتماعية (دار العجزة) نموذجا، دراسة ميدانية تم تطبيقها على عينة من دار الأشخاص المسنين بحمام دباغ للتعرف على الإستراتيجيات والإجراءات والطرق المتبعة في الاتصال بين مختلف أعضاء المركز خصوصا مع المسنين المقيمين هناك، تصنف هذه الدراسة ضمن البحوث الوصفية التي اعتمدت على المنهج الوصفي والمقابلة التي تمت مع مختلف أعضاء المركز وتم استخدام الملاحظة كتقنية لجمع البيانات إلى جانب الاستبيان، وجاءت أهم النتائج كالآتي:  أن المركز يتبع إستراتيجيات اتصالية معينة (إستراتيجية الحوار والإقناع) من أجل تسيير مختلف الشؤون والتواصل مع المسنين وأن إتباعها يساعد في تنظيم العمل ومنه أن الإستراتيجية الاتصالية تلعب دور مهم وكبير داخل مؤسسات الرعاية الاجتماعية.  وجود اتصال دائم بين العمال والمسنين من خلال تقديم الرعاية الاجتماعية والنفسية لهم يوميا والاحتكاك بهم.  أن الاتصال اللفظي المباشر هو الاتصال المناسب لتحقيق الهدف من الاتصال بين العمال والمسنين.  أنه توجد ثقافة اتصالية داخل المركز وذلك بتنظيم مختلف النشاطات الاتصالية الترفيهية للمسنين مما يزيد التفاعل والاتصال لديهمen_US
dc.language.isootheren_US
dc.subjectاستراتيجيات الاتصالen_US
dc.subjectالرعاية الاجتماعيةen_US
dc.titleاستراتيجيات الاتصال في مؤسسات الرعاية الاجتماعيةen_US
dc.title.alternativeدراسة ميذانية بذار الأشخاص المسنين - حمام دباغ - قالمةen_US
dc.typeOtheren_US
Appears in Collections:Master



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.