Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/14563
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorتغري, شيما ء-
dc.contributor.authorسكفالي, ميسم-
dc.date.accessioned2023-10-03T08:21:44Z-
dc.date.available2023-10-03T08:21:44Z-
dc.date.issued2023-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/14563-
dc.description.abstractهدفت هذه الدراسة إلى تعرف على تأثير الثقافـة التنظيمية على عملية الترقية في المؤسسة بمديرية التربية لولاية قالمة، حيث انطلقت هذه الدراسة على التساؤل الرئيسي: كيف تؤثر الثقافة التنظيمية على عملية التربية بمديرية التربية لولاية قالمة؟ وتضمنت هذه الدراسة فرضية فرعية رئيسية: تؤثر الثقافة التنظيمية بشكل فعال إيجابي أو سلبي على عملية الترقية حسب طبيعة قيمها ومعاييرها. حيث قسمت هذه الفرضية إلى ثلاث فرضيات جزئية وهي:  للقيم التنظيمية تأثير على نظام العلاوات والمكافآت.  تلعب الأعراف والمعتقدات التنظيمية دورا في تفعيل معايير الترقية.  تزيد الترقية من الرضا الوظيفي للعامل وترفع من مستوى الأداء والكفاءة فضلا عن تحسين ظروف العامل المادية وحتى المعنوية. وقد اتبعنا المنهج الوصفي لإنجاز هذه الدراسة لأنه يتماشى مع طبيعة الموضوع حيث تم دراسة عينة من الموظفين بمديرية التربية لولاية قالمة، حيث قمنا باستخدام أداة استمارة الاستبيان لجمع البيانات، وطبقت علة عينة عشوائية منتظمة مكونة من (50) موظف وقد أظهرت الدراسة بان الثقافة التنظيمية تؤثر بشكل فعال سلبي أو إيجابي على عملية الترقية حسب طبيعة قيمها ومعاييرها.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.subjectالثقافة التنظيميةen_US
dc.subjectالترقيةen_US
dc.titleالثقافة التنظيمية وآثارها على عملية الترقية في المؤسسةen_US
dc.title.alternativeدراسة ميدانية بمديرية التربية لولاية قالمةen_US
dc.typeOtheren_US
Appears in Collections:Master



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.