Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/14534
Title: الامن النفسي وعلاقته بالاضطرابات السيكوسوماتية لدى الطالب الجامعي
Authors: سهلة, خولة
مرابطي, نور الهدى
Keywords: الامن النفسي
الاضطرابات السيكوسوماتية
Issue Date: 2023
Abstract: هدفت الدراسة الحالية الموسومة بـ "الأمن النفسي و علاقته بالاضطرابات السيكوسوماتية لدى الطالب الجامعي " والمطبقة بجامعة 8 ماي 1945 - قالمة- إلى الكشف عن العلاقة بين الأمن النفسي و الاضطرابات السيكوسوماتية لدى طلبة الجامعة والتعرف عن ما اذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى استجابات طلبة الجامعة على مقياس الأمن النفسي و الاضطرابات السيكوسوماتية تبعا لمتغيري الجنس (ذكر-أنثى) و التخصص (علم النفس، علوم الإعلام و الاتصال، علوم التسيير، إعلام آلي، هندسة معمارية، اتصالات سلكية ولا سلكية) ، تكونت عينة الدراسة من 120 طالب جامعي تم اختيارهم بطريقة العينة العشوائية العنقودية ولتحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي باستخدام الأدوات التالية: - مقياس الأمن النفسي لـ"زینبشقیر" (2005) والمقنن على البيئةالجزائرية من طرف "سامیةإبریعم" (2011) -مقياس الاضطرابات السيكوسوماتية لـ"قويدري علي" (2020) وبعد معالجة البيانات إحصائيا تم التوصل إلى النتائج التالية: -توجد علاقة ارتباطية عكسية ذات دلالة إحصائية في استجابات طلبة الجامعة على مقیاسالأمن النفسي ومقیاس الاضطرابات السیكوسوماتیة. -عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات طلبة الجامعة على مقیاسالأمن النفسي تعزي لمتغیر الجنس. -توجد فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات طلبة الجامعة على مقیاسالأمن النفسي تعزي لمتغیر التخصص الدراسي -توجد فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات طلبة الجامعةعلى مقیاس الاضطرابات السیكوسوماتیة تعزي لمتغیر الجنس -توجد فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات طلبة الجامعة على مقیاس الاضطرابات السیكوسوماتیة تعزي لمتغیر التخصص الدراسي
URI: http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/14534
Appears in Collections:Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
سهلة ومرابطي النسخة المصححة 1.pdf5,23 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.