Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/14508
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorخلة, ياسمين-
dc.contributor.authorبن حيمود, دنيا-
dc.contributor.authorبورزق, خديجة-
dc.date.accessioned2023-09-26T07:50:36Z-
dc.date.available2023-09-26T07:50:36Z-
dc.date.issued2023-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/14508-
dc.description.abstractهدفت هذه الدراسة الى الكشف عن علاقة استراتيجيات تكيف الأستاذ الجامعي بازدواجية المهام أستاذ/باحث ، ولتحقيق الغرض من هذه الدراسة تم اعتماد المنهج الوصفي وقد تم اختيار عينةعينة مسحيةمكونة من 30 أستاذ يزاولون مهامهم ضمن تخصص العلوم الاجتماعية بأقسامه الثلاث ( قسم علم الاجتماع ،قسم علم النفس ،قسم الفلسفة) بكلية العلوم الإنسانية و الاجتماعية بجامعة قالمة ، حيث تم استخدام النسخة المكيفة على البيئة الجزائرية لمقياس استراتيجيات التكيف مع الوضعيات الضاغطة (ciss) لاندلروباركر ، ولمعالجة البيانات الخام تم استخدام برنامج الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (spss) ، حيث تم اعتماد مجموعة من الأساليب الإحصائية كالمتوسط الحسابي و الانحراف المعياري و التكرار وحساب التكرار النسبي و النسب المئوية ، وكذا تم اعتماد اختبار (ت) للعينة المستقلة الواحدة واختبار (ت) للعينتين المستقلتين ، واختبار anova وقد اسفرت نتائج الدراسة عن : -يعتمد الأستاذ الجامعي استراتيجية حل المشكلة للتكيف مع الوضعيات الضاغطة. -يعتمد الأستاذ الجامعي استراتيجية الانفعال للتكيف مع الوضعيات الضاغطة. -يعتمد الأستاذ الجامعي استراتيجية التجنب للتكيف مع الوضعيات الضاغطة. -لا توجد فروق بين الأساتذة الجامعيين في استخدام استراتيجيات التكيف تعزى الى متغير الجنس. -لا توجد فروق بين الأساتذة الجامعيين في استخدام استراتيجيات التكيف تعزى لمتغير التخصص. -لا توجد فروق بين الأساتذة الجامعيين في استخدام استراتيجيات التكيف تعزى لمتغير الخبرةen_US
dc.language.isootheren_US
dc.subjectالتكيفen_US
dc.subjectالأستاذ الجامعيen_US
dc.titleاستراتيجيات التكيف لدى الأستاذالجامعي وعلاقتها بإزدواجية المهام أستاذ/باحثen_US
dc.typeOtheren_US
Appears in Collections:Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
استراتيجيات التكيف.pdf2,23 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.