Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/13824
Title: أنماط الشخصية وعلاقتها بأساليب التفكير لدى المراهق المتمدرس
Other Titles: دراسة ميدانية بثانوية الإخوة بن صويلح-قالمة-
Authors: لكحل, ناهد
فرحات, أصالة
Keywords: أنماط الشخصية
أساليب التفكير
Issue Date: 2022
Abstract: هدفت الدراسة إلى معرفة العلاقة بين أنماط الشخصية (أ-ب) وأساليب التفكير لدى المراهق المتمدرس، وكذا معرفة نمط الشخصية وأسلوب التفكير السائد، حيث أجريت الدراسة في ثانوية الإخوة بن صويلح بقالمة، وتمثل مجتمع الدراسة ب 60 من تلاميذ السنة الثانية ثانوي ونظرا لصغر مجتمع الدراسة قمنا بالمسح الشامل، كذلك قمنا باعتماد المنهج الوصفي، ولتحقيق أهداف الدراسة قمنا باستخدام مقياس أنماط الشخصية (أ_ب) ومقياس أساليب التفكير لهاريسون وبرامسون، ولقد تمثلت فرضيات الدراسة في: • نمط الشخصية السائد لدى أفراد مجتمع الدراسة هو النمط "ب". • أسلوب التفكير السائد لدى أفراد مجتمع الدراسة هو الأسلوب العملي. • توجد علاقة ارتباطية بين أنماط الشخصية وأساليب التفكير. وبعد عرض النتائج ومناقشتها تم التوصل إلى: • لا يوجد نمط شخصية سائد لدى المراهق المتمدرس. • أسلوب التفكير السائد لدى المراهق المتمدرس هو الأسلوب العملي. • توجد علاقة ارتباطية بين أنماط الشخصية (أ-ب) وأساليب التفكير.
URI: http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/13824
Appears in Collections:Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
FINAL ناهد.pdf2,46 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.