Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/13821
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorمزغيش, سارة-
dc.contributor.authorنزار, فايزة-
dc.date.accessioned2022-10-31T08:41:07Z-
dc.date.available2022-10-31T08:41:07Z-
dc.date.issued2022-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/13821-
dc.description.abstractتهدف الدراسة إلى الكشف على أهم الضغوطات المدرسية التي يعاني منها التلميذ المتمدرس في التعليم الثانوي، تحديدا التعرف على الضغوطات بأنواعها (الشخصية والفزيولوجية والعلائقية) ومدى تأثيرها على سلوكات العنف (جسمية ولفظية والرمزية) لدى التلاميذ في مسارهم الدراسي الثانوي. اعتمدنا المنهج الوصفي، وطبّقنا مقياس الضغط النفسي المدرسي (خرباش وطوبال ، 2016 )، واستبيان العنف المدرسي (مزواقي عطاء الله، 2018).على عيّنة متكوّنة من (90) تلميذ(ة) بثانوية محمود بن محمود-قالمة-. بعد المعالجة الإحصائية أبرزت النتائج بأنّ الضغوط النفسية المدرسية تؤثر في ظهور السلوكاتالعنفية (جسمية ولفظية ورمزية) على المراهق المتمدرس قيد الدّراسة. فضلا عن ذلك، لا توجد فروق دالة إحصائيا في تأثير الضغوط النفسية على السلوكاتالعنفية لدى المراهق قيد الدّراسة بدلالة متغيّرات تعزى إلى الجنس والمستوى الدّراسي. إلاّ أنّ الضغوط النفسية العلائقية تؤثر في ظهور السلوكاتالعنفية بأنواعها لدى المراهق المتمدرس في التعليم الثانويen_US
dc.language.isootheren_US
dc.subjectالضغوط النفسيةen_US
dc.subjectسلوكات العنفen_US
dc.subjectالمراهق المتمدرسen_US
dc.subjectالتعليم الثانويen_US
dc.titleالضغوط النفسية المدرسية ومدى تأثيرها في ظهور سلوكات العنف لدى المراهق المتمدرس في مستوى التعليم الثانويen_US
dc.title.alternativeدراسة ميدانية بثانوية محمود بن محمود -قالمةen_US
dc.typeOtheren_US
Appears in Collections:Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
ماستر_العنف_نزار_مزغيش2_21_22.pdf1,5 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.