Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/13816
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorحزام, أمير عاطف-
dc.contributor.authorآيت كاكي, رفيق-
dc.date.accessioned2022-10-31T08:06:29Z-
dc.date.available2022-10-31T08:06:29Z-
dc.date.issued2022-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/13816-
dc.description.abstractتهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى الأفكار اللاعقلانية لدى أساتذة مرحلة التعليم المتوسط إذا كان مرتفعاً، وأيضاً الكشف عم إذا كانوا يعانون من اضطراب القلق المعمم، كما هدفت للكشف عن العلاقة بين الأفكار اللاعقلانية واضطراب القلق المعمم لديهم. ولأجل ذلك تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي، والاستعانة بمقياسي الأفكار اللاعقلانية للباحث سليمان الريحاني، واضطراب القلق المعمم للباحثة فوزية بن عبد الله، اللذين تم تطبيقهما على عينة من أساتذة مرحلة التعليم المتوسط، بلغوا (71) أستاذاً، تم اعتمادهم باستخدام العينة العرضية. كشفت نتائج الدراسة أن: - مستوى الأفكار اللاعقلانية لدى أساتذة مرحلة التعليم المتوسط غير مرتفع، وهذا راجع إلى طبيعة الوظيفة، والوسط الذي يعيش فيه الأستاذ، وصورة الذات. - يعاني أساتذة مرحلة التعليم المتوسط من اضطراب القلق المعمم، وهذا ما أكدته نتائج الاختبار كايالتربيعي. - توجد علاقة ارتباطية بين الأفكار اللاعقلانية واضطراب القلق المعمم لدى أساتذة مرحلة التعليم المتوسط، وهذا ما ظهر في نتائج معامل الارتباط سبيرمانen_US
dc.language.isootheren_US
dc.subjectالأفكار اللاعقلانيةen_US
dc.subjectالقلقen_US
dc.subjectأساتذةen_US
dc.subjectالتعليم المتوسطen_US
dc.titleالأفكار اللاعقلانية وعلاقتها باضطراب القلق المعمم لدى أساتذة مرحلة التعليم المتوسطen_US
dc.title.alternativeدراسة ميدانية في متوسطات بلدية قالمة- قالمة-، وبلدية سدراتة-سوق أهراسen_US
dc.typeOtheren_US
Appears in Collections:Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
مذكرة التخرج ماستر علم النفس العيادي.pdf3,39 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.