Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/13812
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorبوطالب, محمد عبد السلام-
dc.date.accessioned2022-10-31T07:48:26Z-
dc.date.available2022-10-31T07:48:26Z-
dc.date.issued2022-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/13812-
dc.description.abstractتهدف الدراسة الحالية إلى محاولة التعرف على الاستراتيجيات الأكثر استخداما لدى المراهقين الفاشلين دراسيا في شهادة الباكالوريا لمواجهة الضغط النفسي، إلى جانب معرفة ان كان هناك فروق بين الجنسين في استخدامهم لاستراتيجيات المواجهة، وتمثلت عينة الدراسة في أربع حالات من المراهقين الذين فشلوا في النجاح في امتحان شهادة الباكالوريا متواجدين بثانوية بلخير بولاية قالمة، تم اختيارهم بطريقة قصدية لتوفر فيهم شروط الدراسة (السن، الجنس، الفشل في شهادة البكالوريا). وقد اقتضت طبيعة الموضوع اتباع المنهجالاكلينيكي، ولتحقيق أهداف الدراسة تم الاستعانة بمجموعة من الأدوات للحصول على المعطيات الميدانية من أبرزها: دراسة الحالة، الملاحظة، المقابلة النصف موجهة وقائمة المواجهة في المواقف الضاغطة لأندلروباركر Endler and parker 1998.coping inventory for stressful situation، وانتهت الدراسة الحالية إلى النتائج التالية: -ان الاستراتيجيات الأكثر استخداما لدى المراهقين الفاشلين دراسيا في شهادة الباكالوريا لمواجهة الضغط النفسي هي التجنب والانفعال. - توجد فروق بين الجنسين في استخدام استراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية حيث يعتمد الذكور على استراتيجية التجنب والاناث على استراتيجية الانفعال في مواجهة المواقف الضاغطةen_US
dc.language.isootheren_US
dc.subjectالضغوط النفسيةen_US
dc.subjectالمراهق الفاشلen_US
dc.titleاستراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية عند المراهق الفاشل دراسيا في شهادة البكالورياen_US
dc.title.alternativeدراسة ميدانية لأربع حالات بثانوية بلخير – بولاية قالمة –en_US
dc.typeOtheren_US
Appears in Collections:Master



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.