Please use this identifier to cite or link to this item:
http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/13783
Title: | أساليب تنمية التفكير الإبداعي لدى تلاميذ أقسام التربية التحضيرية من وجهة نظر الأساتذة |
Other Titles: | دراسة ميدانية بالمدارس الإبتدائية لمدينة قالمة |
Authors: | فرنان, شيماء مرابطي, نهاد |
Keywords: | التفكير الإبداعي التربية التحضيرية |
Issue Date: | 2022 |
Abstract: | هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على :"أساليب تنمية التفكير الإبداعي لدى تلاميذ أقسام التربية التحضيرية من وجهة نظر الأساتذة " حيث أستخدمت الباحثتان المهج الوصفي، و تكونت عينة الدراسة من 43أساتذة التربية التحضيرية على مستوى جميع المدارس الإبتدائية بمدينة قالمة، و كان إختيار العينة بطريقة قصدية، كما إنحصرت أدوات الدراسة على إستبيان تم إعداده من قبل الباحثتان و تم توزيعه ورقيا، و تمت المعالجةبإستعمال الحزمة الإحصائية spss عن طريق: حساب المتوسط الحسابي، الإنحراف المعياري، التكرار النسبي. توصلت الدراسة إلى النتائج التالية : _ من وجهة نظر الأساتذة يساهم نشاط العصف الذهني في تنمية التفكير الإبداعي لدى تلاميذ أقسام التربية التحضيرية. _ من وجهة نظر الأساتذة يساهم نشاط حل المشكلات في تنمية التفكير الإبداعي لدى تلاميذ أقسام التربية التحضيرية. _ من وجهة نظر الأساتذة يساهم نشاط التعلم التعاوني في تنمية التفكير الإبداعي لدى تلاميذ أقسام التربية التحضيرية. _ من وجهة نظر الأساتذة يساهم نشاط اللعب في تنمية التفكير الإبداعي لدى تلاميذ أقسام التربية التحضيرية . _ من وجهة نظر الأساتذة يساهم نشاط سرد القصص في تنمية التفكير الإبداعي لدى تلاميذ أقسام التربية التحضيرية. _ من وجهة نظر الأساتذة يساهم المنهاج، البيئة، الأستاذ، أسلوب الإلقاء، غياب الوسائل والدعائم في المدرسة، الطرق التقليدية في التعليم في الحد من تنمية التفكير الإبداعي لدى تلاميذ أقسام التربية التحضيرية. |
URI: | http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/13783 |
Appears in Collections: | Master |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
مذكرة_لأساليب_تنمية_التفكير_الإبداعي لدى تلاميذ أقسام التربية التحضيرية.pdf | 2,68 MB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.