Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/13783
Title: أساليب تنمية التفكير الإبداعي لدى تلاميذ أقسام التربية التحضيرية من وجهة نظر الأساتذة
Other Titles: دراسة ميدانية بالمدارس الإبتدائية لمدينة قالمة
Authors: فرنان, شيماء
مرابطي, نهاد
Keywords: التفكير الإبداعي
التربية التحضيرية
Issue Date: 2022
Abstract: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على :"أساليب تنمية التفكير الإبداعي لدى تلاميذ أقسام التربية التحضيرية من وجهة نظر الأساتذة " حيث أستخدمت الباحثتان المهج الوصفي، و تكونت عينة الدراسة من 43أساتذة التربية التحضيرية على مستوى جميع المدارس الإبتدائية بمدينة قالمة، و كان إختيار العينة بطريقة قصدية، كما إنحصرت أدوات الدراسة على إستبيان تم إعداده من قبل الباحثتان و تم توزيعه ورقيا، و تمت المعالجةبإستعمال الحزمة الإحصائية spss عن طريق: حساب المتوسط الحسابي، الإنحراف المعياري، التكرار النسبي. توصلت الدراسة إلى النتائج التالية : _ من وجهة نظر الأساتذة يساهم نشاط العصف الذهني في تنمية التفكير الإبداعي لدى تلاميذ أقسام التربية التحضيرية. _ من وجهة نظر الأساتذة يساهم نشاط حل المشكلات في تنمية التفكير الإبداعي لدى تلاميذ أقسام التربية التحضيرية. _ من وجهة نظر الأساتذة يساهم نشاط التعلم التعاوني في تنمية التفكير الإبداعي لدى تلاميذ أقسام التربية التحضيرية. _ من وجهة نظر الأساتذة يساهم نشاط اللعب في تنمية التفكير الإبداعي لدى تلاميذ أقسام التربية التحضيرية . _ من وجهة نظر الأساتذة يساهم نشاط سرد القصص في تنمية التفكير الإبداعي لدى تلاميذ أقسام التربية التحضيرية. _ من وجهة نظر الأساتذة يساهم المنهاج، البيئة، الأستاذ، أسلوب الإلقاء، غياب الوسائل والدعائم في المدرسة، الطرق التقليدية في التعليم في الحد من تنمية التفكير الإبداعي لدى تلاميذ أقسام التربية التحضيرية.
URI: http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/13783
Appears in Collections:Master



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.