Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/13500
Title: واقع الاتصال الرقمي في الجامعة الجزائرية
Other Titles: دراسة ميدانية بجامعة 8ماي 1945 قالمة
Authors: خلاف, أمينة
خلاف, أميرة
خلايفية, نورالهدى
Keywords: الاتصال الرقمي
الجامعة الجزائرية
Issue Date: 2022
Abstract: تسعى الجامعات الجزائرية في الآونة الأخيرة إلى إدخال النظام الرقمي على مختلف الاتصالات القائمة بين الفاعلين في الجامعة من أساتذة وطلبة وإداريين باعتبارهم المساهم الأول في تطور الجامعة وتقدمها وتحسين الاتصالات بينهم وتحديثها يحقق للجامعة أهدافها المنشودة، ويتم ذلك بتوفير جملة من المتطلبات التي يحتاجها الاتصال الرقمي من وسائل اتصالية رقمية متطورة وتعميم ثقافة التعامل معها وذلك من أجل مواجهة كل الصعوبات التي تحد من تطبيقه وجعل الاتصال في الجامعة أكثر حداثة ومواكبة للتطورات الحاصلة في المجال التكنولوجي الرقمي. وبهذا الصدد جاءت هذه الدراسة لطرح إشكالية واقع الاتصال الرقمي في الجامعة الجزائرية، وذلك بالإعتماد على دراسة نظرية وأخرى ميدانية حيث اشتملت الدراسة النظرية على فصلين، الفصل الأول كان بمثابة إلقاء نظرة على مفهوم الرقمنة وذلك من أجل الدخول في الموضوع تضمن مبحثين كل مبحث يحتوي على ثلاثة مطالب. والفصل الثاني الذي جاء تحت عنوان الاتصال الرقمي في الجامعة الجزائرية حيث احتوى على ثلاثة مباحث كل مبحث تضمن أربعة مطالب، أما في ما يخص الدراسة الميدانية أخذنا جامعة 8 ماي 1945 قالمة كنموذجا والتي تمثل مجتمع البحث سحبنا منها ثلاثة عينات مختلفة تمثلت في الطلبة، الأساتذة والإداريين، حيث أخذنا 150 مفردة من عينة الطلبة و70 مفردة من عينة الأساتذة و50 مفردة من عينة الإداريين وتم طرح مجموعة من الأسئلة التي تخص موضوع الدراسة بالإعتماد على إستمارة الاستبيان التي تم توزيعها على المبحوثين وتم الإجابة عنها من طرفهم، حيث قمنا بتفريغ الاستمارات في جداول وتحليلها واستخلصنا النتائج العامة للدراسة وفقا للإجابات المتحصل عليها، وكان الغرض من إجراء هذه الدراسة هو معرفة واقع الاتصال الرقمي في جامعة قالمة.
URI: http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/13500
Appears in Collections:Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
مذكرة التخرج.pdf14,86 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.