Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/13210
Title: فاعلية الاستراتيجية الاتصالية للعلاقات العامة في إدارة الأزمات في المؤسسة الاقتصادية الجزائرية
Other Titles: دراسة حالة مؤسسة مطاحن عمر بن عمر- قالمة
Authors: شيماء, زين
شرايرية, عبد الرحمان
Keywords: الإستراتيجية
الإتصال
العلاقات
الأزمات
المؤسسات
الإقتصادية
Issue Date: 2022
Abstract: هدفت الدراسة الحالية للكشف عن فاعلية الاستراتيجية الاتصالية للعلاقات العامة في إدارة الأزمات بالمؤسسة الاقتصادية الجزائرية، والتي اتخذنا مؤسسة مطاحن عمر بن عمر نموذجا لها، ولتأطير ذلك اعتمدنا على النظرية البنائية الوظيفية من خلال التساؤل الرئيسي الآتي: ما مدى فاعلية الاستراتيجية الاتصالية للعلاقات العامة في إدارة الأزمات في المؤسسات الاقتصادية الجزائرية؟ وللإجابة عن هذا التساؤل الذي انبثقت عنه جملة من التساؤلات الفرعية التفكيكية، اعتمدنا على منهج دراسة حالة منهجا للدراسة، واستمارة استبيان آداة لها والتي تم توزيعها باليد على عينة قصدية تمثلت في فريق الأزمة بمؤسسة مطاحن عمر بن عمر. ولقد توصلت الدراسة إلى جملة من النتائج مفادها أن المؤسسة الاقتصادية الجزائرية مطاحن عمر بن عمر، تأثرت بالأزمة الأمر الذي استدعى إلى تخصيص خلية خاصة لإدارة الأزمة وفريق عمل لها، وفي ذات السياق قامت الإدارة العليا بتقديم عرض عن خطوات إدارة الأزمة لرؤساء المصالح والهيئات، واستخدمت المؤسسة مختلف الأساليب الاتصالية لإدارة الأزمة، كما تم توظيف مجموعة من الاستراتيجيات الاتصالية الخاصة بإدارة العلاقات العامة بمؤسسة مطاحن عمر بن عمر، ومن بين تلك الاستراتيجيات الأكثر اعتماداً نجد استراتيجية الحوار، في حين قيّم فريق إدارة الأزمة بالمؤسسة لإستراتيجية الاتصالية المعتمدة من طرفهم في إدارة الأزمة بأنها فعالة، وذلك في ظل مجموعة من المعيقات، أهمها: ضعف التكوين حيث يعتبر هو من بين أكثر المعيقات التي تحد من فاعليتها عند إدارة الأزمات بالمؤسسة ،إضافة إلى بيروقراطية الإدارة العليا في اتخاذ القرارات
URI: http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/13210
Appears in Collections:Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
zine chaima demi final.pdf1,93 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.