Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/12774
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorروميسة غلوسي, نجاة محمودي-
dc.date.accessioned2022-10-09T09:55:01Z-
dc.date.available2022-10-09T09:55:01Z-
dc.date.issued2022-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/12774-
dc.description.abstractهدفت هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على دور الإبداع والابتكار في تعزيز الميزة التنافسية في المؤسسة محل الدراسة،وقد قدمت الدراسة تعريفا لكل من المتغير التابع (الميزة التنافسية) والمتغير المستقل (الإبداع والابتكار)، وتوضيح العلاقة بينهما، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي والمنهج الإحصائي، حيث تم تصميم استبيان لجمع البيانات، وقد وزعت على عينة حجمها 30 فردا وتم استردادها بالكامل وكانت صالحة للتحليل، كما استخدم البرنامج الإحصائي SPSS في التحليل الإحصائي للبيانات. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها أن متغير الدراسة المستقل له دور معنوي في التأثير على المتغير التابع، كما أوضحت الدراسة عدم وجود اختلاف بين أفراد العينة حول مساهمة الإبداع والابتكار في تعزيز الميزة التنافسية حسب المستوى التعليمي. وفي نهاية الدراسة توصلنا إلى العديد من التوصيات أهمها: ضرورة جعل كل من الإبداع والابتكار الركيزة الأساسية التي تقوم عليها المؤسسات.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.subjectالإبداع، الابتكار، القدرة التنافسية، الميزة التنافسية، مؤسسة اتصالات الجزائرen_US
dc.titleدور الإبداع والابتكار في تعزيز الميزة التنافسية لدى المؤسسة الإقتصاديةen_US
dc.title.alternativeدراسة حالة مؤسسة اتصالات الجزائر –قالمةen_US
dc.typeWorking Paperen_US
Appears in Collections:Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
MAHMOUDI_NADJAT_F2.pdf2,9 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.