Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/12181
Title: أثر النظريات المعرفية في تنمية مهارة الفهم في الكتاب المدرسي الجزائري كتابي في اللغة العربية للسنة أولى متوسط أنموذجا
Authors: BEDJAOUI HANA, NAAMNIA NESSRINE
Keywords: التعلم، المتعلم، نظريات التعلم، نظريات التعلم المعرفية،الأنشطة اللغوية، مهارة الفهم.
Issue Date: 22-Jul-2021
Abstract: تهدف هذه الدراسة للوقوف على أثر النظريات المعرفية في تنمية مهارة الفهم من خلال تدريس أنشطة اللغة العربية، فجاءت موسومة ب:أثر النظريات المعرفية في تنمية مهارة الفهم في الكتاب المدرسي الجزائري -كتابي في اللغة العربية للسنة أولى متوسط أنموذجا، تكمن أهمية هذه الدراسة في كيفية استثمار التطبيقات التربوية للنظريات المعرفية في تدريس أنشطة اللغة العربية وأثرها في تنمية مهارة الفهم ، حيث توصلت للعديد من النتائج أهمها أنّ النظريات المعرفية تعمل على تنمية القدرات العقلية العليا من تذكر وفهم واكتشاف ، وتعمل على اتاحة الفرصة للمتعلمين على بناء تعلّماتهم بأنفسهم وتقويمها بإشراف وتوجيه المعلم فقط . واعتمدنا في هذه الدراسة على المنهج الوصفي الذي يقتضي الوصف والتحليل ، واقتضى البحث ـن نقسمه إلى مدخل وفصلين تسبقهما مقدمة وتتلوهما خاتمة ، حيث قمنا في المدخل بضبط المصطلحات المفاتيح للبحث وتحديد مفاهيمها ،أما الفصل الأول فتضمن أهم النظريات المعرفية والتطبيقات التربوية لكل منها ، وختمنا الفصل بخصائص النمو عند متعلّمي السنة أولى متوسط ، وقسم الفصل الثاني على قسمين تناولنا في الأول تجليات النظريات المعرفيّة في الكتاب المدرسّي للغة العربيّة و الإجراءات المنهجية والأدوات المستعملة في الدراسة بالإضافة إلى تحليل وعرض نتائج الاستبيانات. الكلمات المفتاحية: التعلّم، المتعلّم، نظريات التعلّم، نظريات التعلّم المعرفيّة، الأنشطة اللغوية، مهارة الفهم
URI: http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/12181
Appears in Collections:Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
M813.659.pdf4,48 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.