Please use this identifier to cite or link to this item:
http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/12181
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | BEDJAOUI HANA, NAAMNIA NESSRINE | - |
dc.date.accessioned | 2022-03-16T09:35:11Z | - |
dc.date.available | 2022-03-16T09:35:11Z | - |
dc.date.issued | 2021-07-22 | - |
dc.identifier.uri | http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/12181 | - |
dc.description.abstract | تهدف هذه الدراسة للوقوف على أثر النظريات المعرفية في تنمية مهارة الفهم من خلال تدريس أنشطة اللغة العربية، فجاءت موسومة ب:أثر النظريات المعرفية في تنمية مهارة الفهم في الكتاب المدرسي الجزائري -كتابي في اللغة العربية للسنة أولى متوسط أنموذجا، تكمن أهمية هذه الدراسة في كيفية استثمار التطبيقات التربوية للنظريات المعرفية في تدريس أنشطة اللغة العربية وأثرها في تنمية مهارة الفهم ، حيث توصلت للعديد من النتائج أهمها أنّ النظريات المعرفية تعمل على تنمية القدرات العقلية العليا من تذكر وفهم واكتشاف ، وتعمل على اتاحة الفرصة للمتعلمين على بناء تعلّماتهم بأنفسهم وتقويمها بإشراف وتوجيه المعلم فقط . واعتمدنا في هذه الدراسة على المنهج الوصفي الذي يقتضي الوصف والتحليل ، واقتضى البحث ـن نقسمه إلى مدخل وفصلين تسبقهما مقدمة وتتلوهما خاتمة ، حيث قمنا في المدخل بضبط المصطلحات المفاتيح للبحث وتحديد مفاهيمها ،أما الفصل الأول فتضمن أهم النظريات المعرفية والتطبيقات التربوية لكل منها ، وختمنا الفصل بخصائص النمو عند متعلّمي السنة أولى متوسط ، وقسم الفصل الثاني على قسمين تناولنا في الأول تجليات النظريات المعرفيّة في الكتاب المدرسّي للغة العربيّة و الإجراءات المنهجية والأدوات المستعملة في الدراسة بالإضافة إلى تحليل وعرض نتائج الاستبيانات. الكلمات المفتاحية: التعلّم، المتعلّم، نظريات التعلّم، نظريات التعلّم المعرفيّة، الأنشطة اللغوية، مهارة الفهم | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.subject | التعلم، المتعلم، نظريات التعلم، نظريات التعلم المعرفية،الأنشطة اللغوية، مهارة الفهم. | en_US |
dc.title | أثر النظريات المعرفية في تنمية مهارة الفهم في الكتاب المدرسي الجزائري كتابي في اللغة العربية للسنة أولى متوسط أنموذجا | en_US |
dc.type | Working Paper | en_US |
Appears in Collections: | Master |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
M813.659.pdf | 4,48 MB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.