Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/11922
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorGUIDIRI, HICHEM-
dc.date.accessioned2022-03-01T07:55:26Z-
dc.date.available2022-03-01T07:55:26Z-
dc.date.issued2021-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/11922-
dc.description.abstractتهدف هذه الدراسة إلى إبراز أثر التسويق الداخلي كعامل إستراتيجي مهم في خلق وتعزيز الثقافة التنظيمية في المؤسسة، التي تدعم تحقيق التميز وتدعيم الموقف التنافسي لها، ولتحقيق هذا الهدف تأسست هذه الدراسة على المنهج الوصفي، حيث تم الاعتماد على استمارة أسئلة لجمع البيانات الأولية، من خلال اختيار عينة من الإطارات السامية بفندق ماريوت – قسنطينة- ، كحالة دراسية. واشتملت عينة الدراسة على 40 إطار بفندق ماريوت – قسنطينة- ، تم توزيع الاستمارة عليهم بطريقة عشوائية، بعد ذلك تم تحليل البيانات المتحصل عليها واختبار الفرضيات بالاعتماد على برنامج الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS . وتوصلت الدراسة إلى أن المؤسسة محل الدراسة تعتمد بدرجة متوسطة على مختلف أبعاد التسويق الداخلي ، كما تبين أن لهذه الأخيرة أثر كبير في تعزيز الثقافة التنظيمية داخل المؤسسة، حيث تفسر درجة اعتماد المؤسسة على التسويق الداخلي ما نسبته ( 70 %) من التغيرات التي قد تطرأ على مستوى الثقافة التنظيمية للعاملين بها، كما أثبتت النتائج أن المتغيرات الشخصية لأفراد عينة الدراسة لم تكن لها أي أثر معنوي على إجاباتهم.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.subjectالتسويق الداخلي - الثقافة التنظيميةen_US
dc.titleأثر التسويق الداخلي على الثقافة التنظيمية في مؤسسة فندقيةen_US
dc.typeWorking Paperen_US
Appears in Collections:Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
GUIDIRI_HICHEM_F2_Sciences de Gestion.pdf7,11 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.