Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/10246
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorMAALEM, AMIRA-
dc.date.accessioned2021-03-01T07:45:08Z-
dc.date.available2021-03-01T07:45:08Z-
dc.date.issued2020-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-guelma.dz:8080/xmlui/handle/123456789/10246-
dc.description.abstractتهدف هذه الدراسة إلى معالجة موضوع دور نظام المعلومات التسويقي في تحسين الأداء التسويقي في مؤسسة فندقية حيث يعتبر نظام المعلومات التسويقي بمثابة الجهاز العصبي الذي تستعمله الإدارة من أجل مواكبة التغيرات التي تحدث في البيئة التسويقية للمؤسسة وبالتالي العمل على تحسين الأداء التسويقي للمؤسسة ويحدث ذلك من خلال توفير المعلومات الضرورية وضمان تدفقها بشكل مناسب ومتواصل من أجل استعمالها من طرف إدارة المؤسسة في وقت اللازم، تم استخدام استمارة الاستبيان كأداة رئيسية للدراسة حيث تم توزيع (30) استبانة قابلة للمعالجة، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها وجود أثر إيجابي لأنظمة الفرعية لنظام المعلومات التسويقي في تحسين الأداء التسويقي، باستثناء نظام الاستخبارات التسويقي، وهذا الأثر يرسم للمؤسسة مسارها نحو النجاح والريادة، وأوصت الدراسة بضرورة الاعتماد على نظام يقظة لتفادي الوقوع في مشاكل تسويقية مستقبليةen_US
dc.language.isootheren_US
dc.subjectالمعلومات،نظام المعلومات، نظام المعلومات التسويقي، الآداء التسوسقيen_US
dc.titleدور نظام المعلومات التسويقي في تحسين الآداء التسويقي للمؤسسة الفندقية دراسة حالة المركب المعدني بوشهرين بقالمةen_US
dc.typeWorking Paperen_US
Appears in Collections:Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
MAALEM_AMIRA_Sciences commerciales._Marketing hôtelier et touristique.pdf5,03 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.