Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/15616
Title: السّياسات الاجتماعية الجديدة من منظار إدارة المخاطر:(السّياسات الصّحية في الولايات المتّحدة الأمريكية: 2010-2021)
Authors: بيزيد, يوسف
Keywords: السياسات الاجتماعية الجديدة؛ السياسات الصحية الأمريكية؛ منظار إدارة المخاطر الاجتماعية؛ صنع السياسات الصحية الأمريكية.
Issue Date: 20-Mar-2023
Abstract: تسعى هذه الدراسة إلى الإجابة على مدى نجاعة منظار إدارة المخاطر الاجتماعية في تحسين فاعلية السياسات الاجتماعية والصحية، من خلالإسقاط منهجي وعلمي عبر دراسة حالة:(السياسات الصحية الأمريكيةمن 2010 إلى2021)،واستكشاف الأطر المرجعية والنظرية للسياسات الصحية الأمريكية صنعا وتحليلا، مع تتبع دورة حياتها ومخرجاتها التي تجسدت واقعا وممارسةً. تناولت عديد الأدبيات من قبل دراسة السياسة الاجتماعية من زوايا واقترابات متعددة، بيد أنّ الجديد في هذه الدراسة هو الإسقاط النظري لنهج إدارة المخاطر الاجتماعية في ظل السياسات الاجتماعية الجديدة. من ثمّة، توصّلت الدّراسة إلى نتائج تؤكّد فاعلية هذا المنظار في تحسينجدوى السياسة الاجتماعية والصحية ضمن الأيديولوجية الليبرالية الأمريكية القائمة على اقتصد السوق والتوجه البراغماتي؛رغم تعاظم الفجوات المتأتية عن ارتفاع تكاليف الرعاية وضعف التغطية الصحية،مع تراكم المشاكل الصحية والاجتماعية المتزايدة، ما استلزم وضع خطط وبرامج مستقبلية علاجية تم التطرق لها تحليلا ونقدا.
URI: http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/15616
Appears in Collections:1-Thèses de Doctorat

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
الأطروحة يوسف بيزيد..pdf7,96 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.