Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
عجرود, محمد |
|
dc.date.accessioned |
2021-01-25T10:34:41Z |
|
dc.date.available |
2021-01-25T10:34:41Z |
|
dc.date.issued |
2016 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.univ-guelma.dz:8080/xmlui/handle/123456789/9826 |
|
dc.description.abstract |
تناولت الد ا رسة الحالية موضوع العلاقة بين كلِ من الأنشطة الطلابية والذكاء الإنفعالي، لدى الطلبة
الجامعيين، ومعرفة ما إذا كانت هناك فروقات بين الطلبة المشاركين فيها وغير المشاركين في مستوى الذكاء
الإنفعالي تعزى إلى المشاركة في الأنشطة الطلابية.
وقد شملت عينة الد ا رسة ) 212 ( طالب وطالبة من مختلف التخصصات ) 53 منهم ذكور، و 159 منهم
إناث( و) 132 منهم مشاركين في النوادي الطلابية، و 80 منهم غير مشاركين( موزعين على ثلاثة جامعات
بالشرق الج ا زئري وهي: جامعة 8 ماي 1945 قالمة، جامعة باجي مختار عنابة، جامعة - - 20 أوت 1955 -
سكيكدة.
إعتمدت هذه الد ا رسة على الإستمارة كمصدر رئيسي للحصول على المعلومات المطلوبة حول متغي ا رت
الد ا رسة المتمثلة في المشاركة بالأنشطة الطلابية ومستوى الذكاء الإنفعالي، وتمثلت في شكل مقياس للذكاء
الإنفعالي، مستوحى من مقياس التقرير الذاتي للذكاء الإنفعالي ل: شو ت ) Shutte Self-Report Emotional Intelligence, SSREI 1998 (، المصمم من طرف )شوت وآخرون( (N.S.Shutte & all) وفق نموذج )ماير و
سالوفي( للذكاء الإنفعالي.
تمت معالجة البيانات إحصائي ا باستخدام البرنامج الإحصائي) SPSS 22 ( الذي سمح لنا بتطبيق الأدوات
الإحصائية التالية: التك ا ر ا رت والنسب المئوية، المتوسط الحسابي، الانح ا رف المعياري، معامل الفا كرومباخ
معامل الارتباط بيرسون، حساب قيمة ك تربيع ) K2 (، إختبار "ت" ) T ( للفروق بين عينتين مستقلتين، إختبار
تحليل التباين "ف" ( F .)
وكانت نّتائج اّلد ا رسة كّالآتي: * هناك فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الذكاء الانفعالي حسب المشاركة في الأنشطة الطلابية
لصالح المشاركين.
* لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى تقييم الإنفعالات الذاتية والتعبير عنها حسب المشاركة
في الأنشطة الطلابية، بين الطلبة المشاركين وغير المشاركين.
مل خّص اّلد ا رسة: ّ
* توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى تقييم إنفعالات اآخخرين حسب المشاركة في الأنشطة
الطلابية لصالح المشاركين من الطلبة.
* لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى إدارة الإنفعالات الذاتية حسب المشاركة في الأنشطة
الطلابية بين الطلبة المشاركين وغير المشاركين.
* توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى إدارة إنفعالات اآخخرين حسب المشاركة في الأنشطة
الطلابية لصالح المشاركين من الطلبة.
* لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى إستخدام الإنفعالات في التفكير حسب المشاركة في
الأنشطة الطلابية بين الطلبة المشاركين وغير المشاركين.
* توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الذكاء الإنفعالي بين الإناث والذكور المشاركين في الأنشطة
الطلابية لصالح الإناث.
* توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الذكاء الإنفعالي حسب المشاركة وسنوات المشاركة في
الأنشطة الطلابية، بحيث يزداد مستوى الذكاء الانفعالي للطالب كلما شارك و ا زدت سنوات مشاركته في الأنشطة
الطلابية. |
en_US |
dc.language.iso |
other |
en_US |
dc.title |
أثر المشاركة في الأنشطة الطلابية علي مستوي الذكاء الإنفعالي لدى الطالب الجامعي"دراسة ميدانية علي النوادي العلمية بجامعات:قالمة،سكيكدة،عنابة" |
en_US |
dc.type |
Thesis |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée