Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
بولحبال, اسماء |
|
dc.date.accessioned |
2020-09-20T07:59:40Z |
|
dc.date.available |
2020-09-20T07:59:40Z |
|
dc.date.issued |
2015-10-28 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.univ-guelma.dz:8080/xmlui/handle/123456789/8851 |
|
dc.description.abstract |
يعتبر النظام الجبائي الج ا زئري من الأنظمة الجبائية المعقدة، التي تتميز بكثرة الض ا رئب والرسوم المطبقة
وتعدد معدلاتها، فمثلا للرسم على القيمة المضافة معدلين % 7 و % 77 ، الضريبة على أرباح الشركات تتميز
بثلاث معدلات % ،71 % 32 و % 32 ،... هذا التنوع والتعدد يخلق نوعا من الضغط الضريبي على المكلف
بالضريبة مما يدفع هذا الأخير لمحاولة تقليل أو إخفاء جزء من وعائه الضريبي، أو زيادة النفقات المصرح بها
في محاولة منه لتقليل حجم الض ا رئب التي يقع على عاتقه تصفيتها لصالح الخزينة العمومية وهي الظاهرة التي
تعرف باسم الغش الضريبي.
ولتفادي ظاهرة الغش الضريبي، تلجأ مصالح الض ا رئب لممارسة الرقابة الجبائية حسب ما تنص عليه
المواد 71 الى 21 من قانون الاج ا رءات الجبائية. والتي هي نتيجة لنظام جبائي تصريحي، حيث يحدد ويصرح
المكلف بالضريبة الذي يمارس نشاطا مهنيا خاضعا للضريبة حسب النظام الجبائي الحقيقي بحجم أ رسماله،
مجموع التكاليف التي تحملها خلال ممارسته لنشاطه في سنة معينة، مما ينجم عنه تحديد النتيجة المحاسبية
والجبائية لنشاط المكلف، وبالتالي حساب حجم الضريبة التي على المكلف دفعها.
إذا فللرقابة الجبائية دور في مكافحة الغش الضريبي والحفاظ على حقوق الخزينة العامة، فماذا يقصد
بالرقابة الجبائية، وماهي أنواعها، أدواتها وم ا رحلها؟ |
en_US |
dc.language.iso |
other |
en_US |
dc.publisher |
université 8 mai 1945 guelma |
en_US |
dc.subject |
الرقابة الداخلية-الجباية-النظام الجبائي-الجزائر |
en_US |
dc.title |
أهمية الرقابة الجبائية الداخلية في النظام الجبائي الج ا زئري |
en_US |
dc.type |
Article |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée