Résumé:
نظرا لما يعرفه عالم الأعمال من حدة في المنافسة و التنافس، أصبح لزاما على كل
المؤسسات أن تجد لنفسها، ملاذا و ركنا ركينا تحمي به نفسها من عواصف التغيير التي تميز
السوق العالمي في هذا العصر، و هو ما يعرف بالتنافسية التي تمكن المؤسسات من الحفاظ على
إستمراريتها و حماية نفسها من الزوال، و التي تعبر عن جملة الميزات التنافسية التي يمكن
للمؤسسة تحقيقها في غمار المنافسة الحالية.
بحيث تلعب المؤسسات الصغيرة و المتوسطة دورا مهما و أساسيا في النهوض يإقتصاديات الدول
و ذلك نظرا للخصوصيات التي تتميز بها من مرونة و عدم تأثرها بشكل كبير بالتغيرات
الإقتصادية الكبرى و أيضا سهولة تسييرها.
و إن كان دخول المؤسسة إلى السوق الدولية، يتطلب أن يكون للمؤسسة الصغيرة و المتوسطة
إمكانيات تمكنها من الدخول إلى السوق الدولية، لهذا يجب على الدول توفير هذه الإمكانيات من
أجل العمل على الرفع من القدرة التنافسية للمؤسسات الصغيرة و المتوسطة.
و كان الهدف من دراسة هذا الموضوع، أولا: هو التعرف على مدى حقيقة قدرة المؤسسات
الصغيرة و المتوسطة على المنافسة و على إمكانية إنتقال أنشطتها إلى الأسواق العالمية و صناعة
ميزة تنافسية، ثانيا: معرفة معوقات عملية تدويل المؤسسات الصغيرة و المتوسطة الجزائرية و
ثالثا: محاولة معرفة حقيقة التوجه الدولي للمؤسسات الصغيرة و المتوسطة محل الدراسة و تقييمها.
الكلمات الدالة: منافسة، قدرة تنافسية، تنافسية دولية، تدويل و مؤسسات الصغيرة و المتوسطة