Résumé:
تسعى هذه الورقة البحثية إلى تحديد دور المشاريع المقاولاتية المخصصة لترميم المواقع الأثرية الصحراوية في تحقيق
أهداف التسويق السياحي، ومحاولة استقصاءها من خلال وجهة نظر موظفي الحظيرة الثقافية للأطلس الصحراوي، وقد تحددت الدراسة
بمتغير مستقل تمثل في )المشاريع المقاولاتية ( لترميم المواقع الأثرية الصحراوية، ومتغير تابع تمثل في ) أهداف التسويق السياحي ( بأبعاده الثلاثة
التي تمثلت في )جذب السي اح، القدرة التنافسية، التنمية السياحية( . ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير إستبانة لغرض جمع البيانات من
أفراد العينة، وبلغ تعدادها ) 58 ( مفردة، وتم استخدام الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية ) SPSS ( لتحليل بيانات الإستبانة، اعتمادا
على المتوسطات الحسابية وأنموذج الانحدار وغيرها من الأساليب الإحصائية الأخرى، وقد توصلت ال ورقة البحثية إلى مجموعة من النتائج
كان من أبرزها:
2
أن هناك دور للمشاريع المقاولاتية في جذب السي اح واكتساب القدرة التنافسية من وجهة نظر المبحوثين. -
عدم وجود دور للمشاريع المقاولاتية في تحقيق التنمية السياحية من وجهة نظر المبحوثين. -
كما توصي الورقة البحثية في الأخير بضرورة توسيع اهتمام بالمشاريع المقاولاتية عموما لما لها من دور في تحقيق أهداف السياحية
الداخلية في الجزائر.